منوعات

خبراء يكشفون عن أفضل نظام غذائي للصائم في رمضان

أسماء صبحي 

ينصح الأطباء وأخصائيو التغذية، بتناول وجبة ثالثة خلال شهر رمضان، تأتي بين وجبتي الإفطار والسحور. بهدف الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأفضلية تكمن في تناول وجبة إفطار متكاملة ومتوازنة خلال شهر رمضان المبارك. وذلك من خلال تقسيمها إلى ثلاث وجبات مختلفة، حيث يحتاج الجسم إلى وقت كافٍ لهضم الطعام خلال هذا الشهر.

تناول وجبة ثالثة

ويؤكد الدكتور مراد السعدي، رئيس قسم التغذية في العلوم الصحية بجامعة جون هوبكنز، أن كمية الطعام التي يتناولها الصائم يمكن أن تؤدي إلى زيادة نسبة الدهون في الدم وارتفاع الكوليسترول. ويمكن ملاحظة عدم انتظام نسبة السكر في الدم، ويرجع ذلك إلى تأثير الصوم المفاجئ على النظام الغذائي.

وأضاف السعدي، أن ذلك يؤثر سلبًا على وزن الجسم، نظرًا للكمية الزائدة من الطاقة ونوعية الطعام التي يتم تناولها خلال شهر رمضان أو بعده. ورغم تقليل كمية الطعام بشكل طفيف خلال الشهر الكريم، إلا أن التنوع في العناصر الغذائية يزداد. ولذلك، ينصح بتناول وجبة ثالثة بين الإفطار والسحور، بهدف الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن.

وأشار إلى أن السحور يعتبر مناسبًا للحفاظ على توازن الجسم. ويمكن تناول أطعمة مثل الفاكهة والحليب والزبادي التي لا تسبب الشعور بالتعب. بالإضافة إلى قطعة الخبز التي تساعد على الحفاظ على توازن الجسم.

وأوضح أنه يمكن أيضًا تناول بعض المكسرات كوجبة ثالثة. ويجب شرب الماء بشكل منتظم بين الإفطار والسحور. ويوصي بوضع خطة واضحة لتنظيم تناول الطعام والسوائل خلال ساعات الإفطار. حيث ينسى العديد من الناس الأولويات، مما يؤدي إلى أخطاء غذائية بعد فترة الصوم الطويلة ومشاكل صحية محتملة مثل الجفاف والإمساك.

أفضل نظام غذائي

ومن جهتها، توصي الدكتورة غنى الرافعي، أخصائية علاج الأسرة، بتناول التمر مباشرة بعد الإفطار. لأنه يمد الجسم بالسكر الذي ينقص خلال فترة الصيام الطويلة. وتشدد على أهمية تناول طبق الحساء كوجبة أساسية لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال الصيام. وتقول إن الحساء يعد استعدادًا للمعدة لاستقبال الطعام.

وتوضح الرافعي، أن طبق الحساء يوفر للجسم العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها بشكل كبير. ويمكن الاستفادة منه بشكل أفضل من خلال إضافة قطع صغيرة من الخضار مثل الجزر والكوسا والبصل. مما يزيد من قيمتها الغذائية، ويجب تجنب إضافة المواد الدهنية مثل السمن أو الكريمة إليه.

وتوصي أيضًا بتناول الماء والتمر، ثم الاستراحة لمدة نصف ساعة قبل بدء تناول الوجبة الرئيسية. وتقول: “إذا شرب الصائم الماء وتناول الحساء والسلطة. يمكنه تجنب مشكلتي الإمساك وألم الرأس المتعلقة بجفاف الجسم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى