تاريخ ومزارات

لماذا اختير التاسع من مارس ليكون يوم الشهيد في مصر؟

 

ستحتفل مصر اليوم، السبت، بالذكرى السنوية لـ “يوم الشهيد”، الذي يوافق التاسع من مارس كل عام، وهو يوم استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، خلال حرب الاستنزاف ضد العدو الإسرائيلي. يعتبر هذا اليوم فرصة لتكريم بطولات الشهيد وتسليط الضوء على تضحياته التي تعد مصدر فخر واعتزاز للقوات المسلحة المصرية.

تم اختيار تاريخ استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، الذي يحيي ذكراه بتمثال في ميدان التحرير، بعد نجاح حرب أكتوبر، ليصبح يومًا للتذكير بتضحيات الشهداء. يحيي المصريون هذا اليوم بروح الفرح والتقدير، معبرين عن امتنانهم وتقديرهم للتضحيات التي قدمها الشهداء من أجل الوطن.

يشمل الاحتفال بـ “يوم الشهيد” حملة توعية من قِبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، تشارك فيها نحو 2800 واعظ، بهدف تسليط الضوء على فضل ومكانة الشهيد وتعزيز الوعي حول التضحية من أجل الوطن. تشمل الحملة مختلف المناطق من خلال المساجد والمدارس والمعاهد والنوادي والأمن المركزي والسجون.

في هذا اليوم، تنظم قطاعات الثقافة في مختلف المحافظات فعاليات ثقافية وفنية، من خلال ندوات توعية، تهدف إلى تسليط الضوء على دور الشهداء في حماية الوطن وتعزيز الانتماء الوطني. يتم تكريم وتقدير الأبطال الذين قدموا تضحيات كبيرة في وجه التحديات الداخلية والخارجية.

يجدر بالذكر أن الشهيد عبد المنعم رياض، والذي استشهد في 9 مارس 1969، كان من الشخصيات العسكرية المرموقة في التاريخ المصري، مشاركًا في مختلف المعارك والحروب، وحاز على تقدير وتكريم على مستوى عالٍ من الدولة المصرية، وتحوّلت ذكراه إلى “يوم الشهيد” الذي يحتفل به في جميع أنحاء البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى