تاريخ ومزارات

لطيفة النادي: أول طيارة مصرية وعربية وأفريقية

 

لطيفة النادي هي طيارة مصرية، سويسرية وُلدت عام 1907، وتعد أول امرأة من قارة أفريقيا تحصل على إجازة الطيران في عام 1933، وكان رقمها 34 أي لم يتخرج قبلها على مستوى المملكة المصرية سوى 33 طيارًا فقط جميعهم من الرجال، وبذلك تصبح أول فتاة مصرية عربية أفريقية تحصل على هذه الإجازة.

ولدت لطفية في القاهرة لأسرة مصرية من أصل سويسري، وكان والدها موظفًا في شركة الطباعة الأميرية وأمها منفتحة على أفكار التقدم. التحقت لطفية بالمدرسة الفرنسية في القاهرة، ثم درست في كلية الآداب بجامعة القاهرة.

في عام 1932، قررت لطفية أن تصبح طيارة، وتقدمت بطلب إلى مدرسة الطيران المصرية، وتم قبولها. تعلمت الطيران في 67 يومًا، وأصبحت أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثاني امرأة في العالم تقود طائرة منفردة.

كانت لطيفة النادي رمزًا للمرأة المصرية، ومثلت تحديًا للأفكار التقليدية التي كانت سائدة في ذلك الوقت. كانت مصدر إلهام للنساء المصريات في جميع أنحاء العالم العربي، وساعدت في تعزيز حقوق المرأة في مصر والعالم العربي.

إنجازات لطفية النادي

تشمل إنجازاتها ما يلي:

  • أول امرأة من قارة أفريقيا تحصل على إجازة الطيران.
  • أول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية.
  • ثاني امرأة في العالم تقود طائرة منفردة.
  • رمز للمرأة المصرية ومثال على تحدي الأفكار التقليدية.
    التأثير الثقافي لدليلة النادي

لا يزال تأثير ها الثقافي واضحاً حتى اليوم، حيث تُعد من أهم رموز حركة حقوق المرأة في مصر. كما أن قصتها تُدرس في المدارس والجامعات المصرية، وتُلهم العديد من النساء في مصر والعالم العربي.

في عام 2002، توفيت لطفية النادي في القاهرة، عن عمر يناهز 94 عامًا. وقد تم تكرمها بعد وفاتها بالعديد من الجوائز، منها جائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر، وجائزة المرأة العربية من جامعة الدول العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى