قبائل و عائلات

كيف أثرت قبيلة عذرة في التاريخ العربي والإسلامي؟

قبيلة عذرة هي قبيلة عربية قحطانية كانت تسكن في وادي القرى في شبه الجزيرة العربية. يعود نسبها إلى عذرة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن حمير بن سبأ. تشتهر  تلك القبيلة بالحب العذري العفيف الذي ينسب إلى الشاعر جميل بن معمر العذري وحبيبته بثينة.

تاريخ قبيلة عذرة 

قبل الإسلام، كانت قبيلة عذرة تدين باليهودية وتتحالف مع اليهود في المدينة المنورة. شاركت في غزوة الأحزاب ضد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه، لكنها بعد ذلك صالحت المسلمين ودفعت الجزية. بعد الإسلام، انتشرت القبيلة في بلاد الشام والعراق والسودان ومصر وغيرها من البلاد الإسلامية.

من أشهر أفرادها في التاريخ هم:

– جميل بثينة العذري، شاعر الحب العذري والملقب بجميل بثينة.
– أبو محمد العذري، عالم لغة ونحو وشاعر.
– إبراهيم العذري، صحابي رضي الله عنه ومن أصحاب السفينة.
– خالد بن عرفطة، قائد عسكري وسياسي في العهد الأموي.
– عفراء العذرية، شاعرة وفقيهة ومحدثة في العصر العباسي.
– ابن القاصح العذري، مؤرخ ومحدث وفقيه في العصر العباسي.

شهرتها

  •  اشتهرت بالحب العذري العفيف، ومنها الشاعر جميل بن معمر العذري الملقب جميل بثينة، الذي عشق بثينة بنت حيان من قبيلة بني عامر وكتب لها أشعاراً رائعة.
  • أقامت قبل الإسلام في الحجاز وبخاصة في وادي القرى من أعمال المدينة، وكان أفرادها يدينون باليهودية قبل الإسلام، وشاركوا في غزوة الأحزاب ثم صالحوا المسلمين على دفع الجزية.
  •  بدأت بطونها في النزوح من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام والعراق والسودان ومصر، وتوجد اليوم في هذه البلاد قبائل مختلفة النسب تنتسب إلى عذرة، مثل قبيلة بني حسن في الأردن ومصر، وقبيلة بني عامر في مصر وفلسطين، وقبيلة بني زقزقة في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى