قبائل و عائلات

قبيلة العرفج: تاريخها وأماكنها وأعلامها

قبيلة العرفج هي واحدة من القبائل العربية القديمة التي تنتمي إلى قبيلة عنزة العدنانية. ولها تاريخ طويل ومشرف في شبه الجزيرة العربية والبلدان المجاورة لها. في هذا المقال. سنتعرف على أصل هذه القبيلة وأماكن تواجدها وبعض الشخصيات البارزة منها.

أصل قبيلة العرفج

يعود نسب قبيلة العرفج إلى أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. وهو من قبيلة عنزة التي تعد من أكبر وأقدم قبائل شبه الجزيرة العربية. وتفرع منها العديد من العشائر والعوائل. وقد عاشت قبيلة عنزة في مناطق شمال الحجاز ونجد. ثم انتشر نسلها في الأراضي الليبية والمصرية والعراقية والكويتية وغيرها من البلدان العربية. ومن بين أشهر فروع قبيلة عنزة هو فخذ المنابهة، المنحدر من بطن المصاليخ. وهو الذي تنتمي إليه قبيلة العرفج.

استقرارها

قيل أن قبيلة العرفج استقرت في الإحساء في المملكة العربية السعودية منذ حوالي 756 سنة. وهي منطقة زراعية خصبة تقع في شرق البلاد. وقد أصر شيوخ القبيلة على البقاء في الإحساء. بعدما هاجرت بعض العائلات إلى الرياض وغيرها من المناطق. ونتيجة لذلك كما حصلت قبيلة العرفج على قرية كاملة تسمى قرية العرفج، واستمر هذا الوضع لسنوات طويلة، حتى بدأ أبناء القبيلة في الهجرة إلى داخل المملكة وخارجها، ووصل بعضهم إلى الشام ومصر والعراق وبعض البلدان الخليجية.

أعلام قبيلة العرفج

برز من أبنائها العديد من الشخصيات الهامة والمؤثرة في البلدان العربية، ومنهم:

– الشاعر العراقي صالح سلمان، واسمه الحقيقي هو صالح سليمان حمد بن ناصر بن حمد العرفج، وهو من النابغين في الشعر والرواية والصحافة. ولد عام 1929 م في محافظة الناصرية بجنوب العراق، وقضى سنواته الأولى ونشأته في سوق الشيوخ بالناصرية، ثم انتقل إلى بغداد وبدأ العمل بالصحافة هناك. وله العديد من القصائد والروايات والمقالات النقدية والسياسية، ومن أشهر أعماله الشعرية ديوان “الحب والموت” وديوان “الحرية والسجن”.
– الفنان السعودي عبد الله العرفج، وهو من أشهر الفنانين التشكيليين في المملكة. وله العديد من المعارض والجوائز الفنية. ولد عام 1953 م في الإحساء، وتخرج من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1979 م. ويعتبر من رواد الحركة الفنية السعودية، وله أسلوب خاص في الرسم والتصوير والنحت. يجمع بين الحداثة والتراث.
– الدكتور عبد الرحمن العرفج، وهو من العلماء والمفكرين السعوديين، وله العديد من الكتب والمؤلفات في مجالات الفقه والتاريخ والأدب والفلسفة. ولد عام 1949 م في الإحساء. وتخرج من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1974 م. ثم حصل على الدكتوراه في الفقه من جامعة الأزهر بالقاهرة عام 1980 م. وهو عضو في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة. ومن أشهر كتبه “التاريخ والحضارة الإسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى