قبائل و عائلات

كيف أثرت القبائل الجرمانية القديمة على تاريخ أوروبا والعالم؟

القبائل الجرمانية هي مجموعة من الشعوب والقبائل التي تتحدث باللغات الجرمانية والتي تنحدر من نفس الأصل العرقي استوطنت هذه القبائل أجزاء كبيرة من أوروبا وتفاعلت مع الإمبراطورية الرومانية والشعوب الأخرى في العصور القديمة والوسطى في هذا المقال، سنتعرف على بعض القبائل الجرمانية القديمة وما يميزها.

قبيلة جرمانية شرقية

أولاً، قبيلة القوط Gothi، وهي قبيلة جرمانية شرقية تنقسم إلى فرعين رئيسيين: القوط الشرقيون Ostrogothi والقوط الغربيون Visigothi3 عاشت هذه القبيلة في منطقة البلطيق والبحر الأسود وهاجرت إلى الجنوب والغرب في القرن الثالث الميلادي كانت القوط من أوائل الشعوب الجرمانية التي اعتنقت المسيحية وأسست ممالك في إسبانيا وإيطاليا وشمال أفريقيا. كما شاركت القوط في الحروب الرومانية والبيزنطية والهندسية والفرنجية.

القبائل الجرمانية غربية

ثانياً، قبيلة الفرنجة Franci، وهي قبيلة جرمانية غربية تنحدر من السويبي Suebi. عاشت هذه القبيلة في منطقة الراين والموزيل وهاجرت إلى الغال في القرن الرابع الميلادي. أسست الفرنجة مملكة قوية في غرب أوروبا وأصبحت وريثة الإمبراطورية الرومانية الغربية. كانت الفرنجة من أولى الشعوب الجرمانية التي اعتنقت المسيحية الكاثوليكية ونشرتها في أوروبا. كما شاركت الفرنجة في الحروب الرومانية والبيزنطية والإسلامية والساكسونية واللومباردية.

ثالثاً، قبيلة الأنغلوسكسونيون Angli-Saxones، وهي قبيلة جرمانية شمالية تتألف من ثلاث قبائل رئيسية: الأنغلوس Angli والساكسونيون Saxones والجوتون Jutae. عاشت هذه القبيلة في شمال ألمانيا والدنمارك وهاجرت إلى بريطانيا في القرن الخامس الميلادي. أسست الأنغلوسكسونيون ممالك في إنجلترا وأصبحت مركزاً للثقافة والأدب الجرماني. كانت الأنغلوسكسونيون من آخر الشعوب الجرمانية التي اعتنقت المسيحية ومن أولى الشعوب التي واجهت الغزو الفايكنجي. كما شاركت الأنغلوسكسونيون في الحروب البريطانية والفرنجية والفايكنجية والنورماندية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى