عادات و تقاليد

وأد التوائم ومشاركة الزوجة مع الأصدقاء.. أغرب عادات قبيلة كوما في نيجيريا

أسماء صبحي

تتميز قبيلة كوما بالكثير من العادات والطقوس الغريبة، فهم يعيشون عراة ويرفضون ارتداء الملابس. ويقومون بختان الذكور عند سن الـ 14 عاما، أما الفتيات فعندما يبلغن الـ 17 عاما. وحتى يتزوج أحد أبناء القبيلة من إحدى فتياتهم يجب أن يخدم أسرتها لمدة 5 سنوات. وقد يشارك الرجل زوجته مع الأصدقاء والزوار.

يعيش أبناء قبيلة كوما في أعماق الغابات النيجيرية، في ولاية أداماوا التي تقع على طول الحدود بين نيجيريا والكاميرون. ويشار إلى سكانها بسكان التلال، وهذا نظراً للمكان الجغرافي الذي تحتله. ويعمل معظم أفراد القبيلة في أنشطة مثل الزراعة والصيد، ولديهم الإله الخاص بهم الذي يسمونه زوم. وتعرف المنطقة التي يعيشون فيها بالعديد من المناطق السياحية الجميلة التي يقبل عليها السياح للتعرف عليها وعلى الحضارات الموجودة بها.

شعب قبيلة كوما

وشعب كوما منفصل سياسيًا، وله 21 قرية في الجانب الكاميروني من جبال ألانتيكا و 17 قرية في الجانب النيجيري. ولدى القبيلة لغتها الخاصة المعروفة باسم كوما، ويبلغ عدد المتحدثين بها نحو 62 ألف شخص. وينقسم سكان كوما إلى ثلاث مجموعات رئيسية، هم: سكان التلال بيا وندامتي وسهول فومني المنخفضة.

ويعد شعب كوما أحد أغرب الشعوب المتواجدة في نيجيريا نظراً لغرابة القوانين السائدة بينهم والعادات الغريبة التي تجعلهم مخيفين. حيث تعرف هذه القبيلة بالكثير من التقاليد والعادات الغريبة، ومن أبرزها أنهم يعيشون عراة سواء الرجال أم النسا ء. بالإضافة إلى عادات الزواج لديهم، حيث يجب على الرجل الذي يريد الزواج من إحدى فتيات القبيلة أن يعمل لدى عائلتها لمدة 5 سنوات. وأحياناً قد تسمح عائلة الفتاة بإحضار الماعز أو بعض البهائم بدلاً من الخدمة لمدة 5 سنوات. وبالرغم من ذلك في حال كانت الفتاة لا تقدر على الإنجاب يمكن أت يتم إلغاء الزواج من الأساس.

عادات غريبة

تعد طقوس البلوغ واحدة أغرب عادات قبيلة كوما،  حيث يتم ختان الذكور عند بلوغهم سن الـ 14 عاما. والفتيات عند بلوغهم سن الـ 17 عاما، بالإضافة إلى خلع أسنان الفتيات في ذلك السن. دون استخدام أي مواد تخدير أو مسكنات للألم.

ومن الطقوس الغربية أيضا لشعب الكوما، هو أن الميراث يكون في سلالة الأم، فعند وفاة الأم ترث بناتها من الفتيات ماشيتها ومزارعها والأواني المنزلية مثل المشغولات اليدوية. بينما تعود الأقواس والسهام إلى الابن الأول للرجل المتوفى.

وتعد ولادة التوائم عند شعب كوما أمر شرير، حيث يرون أن التوائم أمر بغيض لدرجة أنه حتى وقت قريب كان يتم وأد التوائم. ومن الأمور المثيرة للدهشة أيضاً أن رجل كوما قد يشارك زوجته مع الأصدقاء وخاصة الزوار، علامة على القبول والصداقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى