تاريخ ومزارات

ماذا تعرف عن دير هند الكبرى بالعراق ؟

ماذا تعرف عن دير هند الكبرى بالعراق ؟

دير هند الكبرى هو دير مسيحي قديم يقع في منطقة الحيرة في العراق. تم بناؤه في القرن السادس الميلادي، في عهد ملك الحيرة النعمان الأول. كان الدير أحد أهم المراكز المسيحية في الحيرة، وكان يضم مدرسة لاهوتية شهيرة.

الأهمية التاريخية لدير هند الكبرى

لعب دير هند دوراً هاماً في تاريخ المسيحية في شمال الجزيرة العربية. فقد كان الدير مركزاً للثقافة والحضارة المسيحية، وكان يضم مدرسة لاهوتية شهيرة تخرج منها العديد من العلماء اللاهوتيين والمترجمين. كما كان دير هند الكبرى محطة استراحة مهمة للحجاج المسيحيين الذين كانوا في طريقهم إلى الديار المقدسة.

دور دير هند

ساهم العلماء اللاهوتيون والمترجمون الذين تخرجوا من مدرسة دير هند الكبرى في نشر المسيحية في شمال الجزيرة العربية، من خلال ترجمة الكتب المسيحية إلى اللغة العربية، وكتابة الكتب والرسائل التي تدافع عن المسيحية. كما ساعد دير هند الكبرى في انتشار المسيحية في شمال الجزيرة العربية، من خلال تعريف المسلمين على الديانة المسيحية.

الوضع الحالي لدير هند الكبرى

اليوم، لم يبق من الدير  سوى بعض الأطلال. ولكن على الرغم من حالته المتداعية، لا يزال دير هند الكبرى أحد أهم الآثار المسيحية في العراق.

مستقبل الدير

أعلنت وزارة الثقافة العراقية في عام 2019 عن خطط لترميم دير هند . ومن المأمول أن يتمكن هذا المشروع من إعادة الدير إلى مجده السابق، وأن يصبح مزاراً سياحياً هاماً في العراق.

كان دير هند مبنى مستطيل الشكل، تبلغ مساحته حوالي 100 × 100 متر.
كما كان الدير محاط بأروقة من أربعة جوانب، وفي وسط الصحن توجد كنيسة الدير، والتي كانت مزينة في الأصل بالفسيفساء والمنحوتات الحجرية.
وتم تخريب الدير من قبل القرامطة في القرن العاشر الميلادي، وتم ترميمه عدة مرات، ولكن لم يعد إلى مجده السابق.

يمثل دير هند شاهداً على تاريخ المسيحية في شمال الجزيرة العربية. وقد لعب دوراً هاماً في نشر المسيحية في المنطقة، وساهم في إثراء الثقافة والحضارة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى