تاريخ ومزارات

 “جامع المرأة”.. تعرف على مسجد فاطمة الشقراء وتاريخه العريق

أميرة جادو

يعتبر جامع المرأة، الشهير أيضاً باسم مسجد “فاطمة الشقراء”، من المعالم الاثرية المميزة في القاهرة القديمة، حيث تعكس جدران هذا المسجد تاريخًا مليئًا يمتد لقرون، مما يؤكد جمال العمارة الإسلامية ودور المرأة البارز في الحفاظ على التراث الثقافي والديني.

مسجد فاطمة الشقراء

تم بناء مسجد “فاطمة الشقراء” عام 873هـ (1468م) على يد رشيد الدين البهائي خلال حكم السلطان المملوكي قايتباي. بعد قرون من بنائه، قامت السيدة “فاطمة الشقراء”، إحدى الجاريات الروسيات المعتقات في العهد العثماني، بتجديد المسجد في منتصف القرن التاسع عشر. بفضل جهودها الكبيرة في رعاية أعمال التطوير والترميم، أطلق على المسجد اسم “جامع المرأة”.

جمال العمارة الإسلامية

والجدير بالإشارة أن المسجد يشتهر بطراز معماري فريد يعكس جمال وبساطة العمارة الإسلامية التقليدية. نقشت على جانبي باب الجامع العمومي في الواجهة الغربية العبارة التالية: “بسم الله الرحمن الرحيم ، الست المصونة فاطمة شقرا، بتاريخ شهر جمادى الآخر من سنة ثلاث وسبعين وثمانمائة”.

ويذكر أن “جامع المرأة”، أو مسجد “فاطمة الشقراء”، يعد شاهداً على الدور الحيوي الذي لعبته المرأة في الحفاظ على التراث الإسلامي ونشر العلم والثقافة. يستمر هذا المسجد في جذب الزوار والباحثين الذين يأتون لاستكشاف تاريخه والاستمتاع بجماله المعماري الفريد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى