تاريخ ومزارات

إمحوتب: أول طبيب في التاريخ وإله الطب في مصر القديمة

إمحوتب الطب هو علم قديم ومتنوع، وقد ساهم فيه علماء من مختلف الحضارات والثقافات عبر التاريخ. ولكن إذا كنا نريد أن نذكر بعض الأسماء البارزة في تاريخ الطب، فإليك قائمة مختصرة ببعضهم.

إمحوتب أول مشاهير علماء الطب

إمحوتب: هو أول طبيب معروف باسمه في التاريخ، وكان وزيراً وعالماً ومهندساً في مصر القديمة، في عهد الملك زوسر، حوالي 2600 قبل الميلاد. ويعتبر إمحوتب مؤسس الطب المصري، وقد كتب عن الجراحة والتشريح والأمراض والعلاجات الطبيعية. وقد أُعلن إمحوتب إلهاً للطب بعد وفاته، ويقارنه البعض بالإله اليوناني أسكليبيوس.
هيبقراط: هو أشهر طبيب في اليونان القديمة، ويعرف بأبي الطب. ولد في جزيرة كوس، حوالي 460 قبل الميلاد، وتلقى تعليمه الطبي من أبيه ومعلمين آخرين. وقد سافر في مختلف أنحاء اليونان وآسيا الصغرى، وأسس مدرسة طبية في كوس. كما كتب العديد من الكتب الطبية، وأهمها القسم الهيبقراطي، الذي يعتبر ميثاقاً أخلاقياً للأطباء حتى اليوم. وقد اعتمد هيبقراط على الملاحظة والتجربة في تشخيص وعلاج الأمراض، ورفض النظريات السحرية والدينية. وقد أسس أسس الطب العلمي والإنساني.
جالينوس: هو أعظم طبيب في العالم الروماني، وأحد أهم علماء الطب في التاريخ. ولد في بيرغامون، حوالي 129 ميلادية، وتلقى تعليمه الطبي في سميرنا وكورنث وألكسندرية. وقد عمل كطبيب للمصارعين والجنود والإمبراطوريين، وسافر في مختلف أنحاء الإمبراطورية الرومانية. فيما كتب أكثر من 400 كتاب طبي، وأهمها عن الأعضاء المنشآت من الأعضاء، الذي يتناول التشريح والفسيولوجيا والوظائف الحيوية. وقد اعتمد جالينوس على النظرية الهيبقراطية للعصائر الأربعة، وأضاف إليها نظريته الخاصة للأعصاب والعضلات والدم والروح. وقد أثرت أعمال جالينوس على الطب الإسلامي والأوروبي لأكثر من ألف عام.
ابن سينا: هو أشهر طبيب في العالم الإسلامي، وأحد أعظم علماء الطب في التاريخ. ولد في أفشنة، حوالي 980 ميلادية، وتلقى تعليمه الطبي من أبيه ومعلمين آخرين. وقد عمل كطبيب ووزير وفيلسوف وعالم، وسافر في مختلف أنحاء الخلافة الإسلامية. كما كتب أكثر من 200 كتاب طبي وفلسفي وعلمي، وأهمها القانون في الطب، الذي يعتبر موسوعة طبية شاملة ومرجعية. وقد اعتمد ابن سينا على النظريات الهيبقراطية والجالينية، ونقدها وطورها وأضاف إليها معارفه الخاصة. فيما أثرت أعمال ابن سينا على الطب الإسلامي والأوروبي والآسيوي لأكثر من ستة قرون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى