بادية سيناء ولهجتهم الغريبة
سيناء – محمود الشوربجي
لهجة بادية سيناء يعتبرها البعض متفردة ولها خصوصية جدًا، يتداولها أهل البادية بكل بساطة وعَفوية. بينما يرى البعض الآخر أن اللهجة قد فقدت الكثير من بريقها، وطغت عليها مفردات وجمل غريبة عنها. كما يُقال أن التميز في اللهجة جاء بسبب التقاء القبائل فيما بينهم. لكن بعضًا رأى أن اللهجة وتراثها قد تغير وخصوصًا مع الأجيال الجديدة مطالبًا بتوثيقها في كتاب واحد يجمع كل اللهجة البدوية وخصوصًا بادية سيناء.
كما صدر كتاب جديد في الأسواق مطلع العام الماضي 2022 هو معجم اللهجة العرايشية لمؤلفة الكاتب الكبير حمدي نصر، الذي جمع لهجة أهل العريش في كتاب واحد؛ وحقق الكتاب رواجًا سريعًا الذي طبع بمطابع الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية.
كما أن اللهجة العرايشية ليست هي لهجة سيناء فقط. بل هناك لهجة البادية أيضًا المختلفة تمامًا عن اللهجة العرايشية. فيما لم يصدر أي مؤلف حتى الآن يجمع اللهجة البدوية لقبائل سيناء في كتاب واحد.
اللهجة العرايشية
حينما جرى دعوة مجلة صوت القبائل العربية في منتصف العام الماضي لحضور ندوة مناقشة كتاب معجم اللهجة العرايشية في قصر ثقافة العريش. كذلك تردد في ذلك اليوم أنه أحد المؤلفين حاليًا يواصل جمع اللهجة البدوية في كتاب واحد، ورغم صعوبة الأمر وتغير اللغة. ومع ذلك الأمر لم يعد مستحيلًا.
بينما وثق المؤلف نعوم بك شقير، مطلع القرن الماضي، جزءًا بسيطًا جدًا من لغة أهل البادية في عدد كلمات تعد هي غريبة. علاوة على ذلك وصف لغة أهل سيناء العربية. وقال «ﻳﺘﻜﻠﻤﻮﻧﻬﺎ ﺑﻠﻬﺠﺔ ﺣﺴﻨﺔ، ﺗﻘﺮب ﻣﻦ ﻟﻬﺠﺔ ﺑﺎدﻳﺔ اﻟﺸﺎم، وﻳﻠﻔﻈﻮن اﻟﺜﺎء ﺛﺎءًا واﻟﺬال ذاﻻً واﻟﺠﻴﻢ ﺟﻴﻤًﺎ واﻟﻀﺎد ﺿﺎدًا ﻛﻠﻔﻆ ﻗُﺮَﻳﺶ. وﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﻠﻔﻈﻮن اﻟﻘﺎف ﻣﻌﻄﺸﺔ ﻛﺎﻟﺠﻴﻢ المصرية.
كما وصف أبناء القبائل في شبه جزيرة سيناء، وخصوصًا لهجتهم، قائلًا: «ﺛﻢ إن ﺑﺪو اﻟﺘﻴﻪ أﻓﺼﺢ ﻟﺴﺎﻧًﺎ، وأﻋﺮق في اﻟﺒﺪاوة ﻣﻦ ﺑﺪو اﻟﻄﻮر أو اﻟﻌﺮﻳﺶ، وﻛﻠﻬﻢ ﻳﺴﺘﺤﺒﱡﻮن ﻟﻔﻆ اﻟﺘﺼﻐري، وﻳﻜﺜﺮون في ﻛﻼﻣﻬﻢ ﻣﻦ اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ، وﻣﻦ اﺳﺘﻌﻤﺎل ﺟﻤﻊ المؤنث اﻟﺴﺎﻟﻢ وﻧﻮن اﻟﻨﺴﻮة وﻧﻮن اﻟﺘﻮﻛﻴﺪ اﻟﺨﻔﻴﻔﺔ واﻟﺜﻘﻴﻠﺔ ﻛﻤﺎ ﺳنرى.
بادية سيناء
كما ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻮن أﻟﻔﺎﻇًﺎ ﻛﺜيرة غير ﻣﺄﻟﻮﻓﺔ في مصر واﻟﺸﺎم، وﻣﻨﻬﺎ:
اﻧﺘﻈﺮ. ارﺟﺐ:
ﺳﺎر ﻓﻴﻪ ﻧﺰﻻً. أﺗﺮج في اﻟﻮادي:
ﺳﺎر ﻓﻴﻪ ﻣﺼﻌﺪًا. أﺳﻨﺪ أو ﺳﻨﱠﺪ في اﻟﻮادي:
حضر ﻗﺒﻴﻞ اﻟﻐﺮوب. أﺿﻮى:
اﻧﻈﺮ أو ﺗﻄﻠﻊ. أرْع:
اﻷرض. اﻟﺒﻼد:
اﻟﻐﻨﻲ. اﻟﺒﻄﺮان:
ﻗﺒﱠﻠﻬﺎ، واﻟﺤﺒﱠﺔ اﻟﻘﺒﻠﺔ. ﺣﺐ ﱠ على ﻳﺪه:
ﺑﺠﺎﻧﺐ. ﺣﺮْد:
اﻷرض المرﺗﻔﻌﺔ. اﻟﺤﻤﺎدة، ج: اﻟﺤﻤﺎد:
ﺗﺤﺪﱠث. ﺧﺮﱠف:
اﻟﺤﺪﻳﺚ. اﻟﺨﺮﱠاف:
اﻟﻀﺄن والمعزى أو اﻟﻄﺮش اﻹﺑﻞ. اﻟﺪﱠﺑَﺶ:
ﻛﻮز ﻣﺎء. اﻟﺪﻟﱠﺔ:
ﻣﺨﻴﻢ اﻟﺒﺪو. اﻟﺪوﱠار، ج: دواوﻳﺮ:
ﺣﺠﺮ أو ﺣﺠﺎرة ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ في ﻃﺮﻳﻖ المارة ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ على واﻗﻌﺔ ﻣﻬﻤﺔ. رﺟﻢ:
اصبر أو اﺳﻜﺖ. رش:
اﺳﱰح أو اﻧﺘﻈﺮ. رﻳﺾ:
ﺗﺒٍّﺎ ﻟﻬﻢ. رﻣﺎدة ﻋﻠﻴﻬﻢ:
ﺑﻌري أو ﺟﻤﻞ. زﻣﺎﻟﺔ، ج: اﻟﺰﻣﻞ أو اﻟﺰواﻣﻞ:
اﻟﺮﺟﻞ. اﻟﺰﱠملﺔ:
ﻃﻴﺐ. زﻳﻦ:
دﻗﻴﻖ. ﺳﺨﻴﻒ:
ﻋﺎداﺗﻬﻢ وﺗﻘﺎﻟﻴﺪﻫﻢ. ﺳِﻠْﻮ اﻟﻌﺮب:
اﻟﻌﺎﺷﻖ. اﻟﺸﻔﻘﺎن:
ﺑﻄﺎل أو ردي. ﺷني:
ﻋﻜﺲ ورد. ﺻﺪﱠر:
اﻟﻮﻟﺪ »اﻟﺼﻐري«. اﻟﻀﻨﻰ، ج: اﻟﻀﻨﻴﺎت:
اﻷوﻻد اﻟﺼﻐﺎر. اﻟﻀﻌﻮف:
اﻹﺑﻞ، واﻟﺪﱠﺑﺶ اﻟﻐﻨﻢ أو المعزى. اﻟﻄﱠﺮش:
اﻟﺠﺎر. اﻟﻄﻨﻴﺐ:
رﻣﺎه في اﻷرض. ﻃﻮﱠﺣﻪ في اﻟﺒﻼد:
اﻟﺴﺎﺋﻤﺔ ﻣﻦ اﻹﺑﻞ واﻟﻐﻨﻢ إذا ﺑﺎﺗﺖ في ﻏري ﻣﺮاﺣﻬﺎ. اﻟﻐﺮﻳﺐ:
ذﻫﺐ أو انصرف. ﻋﻘﱠ ﺪ:
اﻧﻈﺮ. ﻓﻜﱢﺮ:
اﺳﱰاح ﻧﺼﻒ اﻟﻨﻬﺎر في اﻟﻘﺎﻳﻠﺔ، وفي اﻟﻠﻐﺔ ﺳﻘﻰ في اﻟﻘﺎﻳﻠﺔ. ﻗﻴﱠﻞ:
ذﻫﺐ: ﻗﻮﻃﺐ ﻃﺐ مصر، ﺳﺎﻓﺮ ﻧﺰل مصر. ﻗﻮﻃﺮ:
رﺑﻤﺎ: »ﻛﻮد ﻳﺠﻴﻨﺎ ﺿﻴﻒ« أي رﺑﻤﺎ ﻳﺄﺗﻴﻨﺎ ﺿﻴﻒ. » وﻛﻮد ﻳﻮاﺗﻲ « أي رﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ. ﻛﻮد:
وﺗﺄﺗﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ عسى: » ﻛﻮد وادي اﻟﻌﺮﻳﺶ ﻳﺴﻴﻞ « أي عسى ﻳﺴﻴﻞ، وﺗﺄﺗﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ
إﻣﱠ ﺎ، أو: ﻫﺎت لي رﻛﻮﺑﺔ ﻛﻮد ﻓﺮس ﻛﻮد ﺟﻤﻞ.
ﻣﺜﻞ: ﻳﺨﺠﻞ ﻛﻴﻒ اﻟﺸﺎة أي ﻣﺜﻞ اﻟﺸﺎة. ﻛﻴﻒ:
ذﻫﺐ أو انصرف. لقَّى:
ﻻ ﻻ. ﻟِﻼﱠ :
ﻣﻦ ﺑﺎت ﺑﻼ ﻋﺸﺎء. المقوي:
ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺬق ﻃﻌﺎم اﻟﺼﺒﺢ. المريوق:
ﺑﻴﱠﺖ ﻟﻴﻼً. ﻣﺮﱠح:
ﻧﺎﺟﺢ. ﻧﺎﺟﻢ:
ﻣﻠﺆﻫﺎ ﺗﺤﺖ ﺟﻤﺎﻣﻬﺎ. ﻧﻬﺎز اﻟﻘﺮﺑﺔ:
ﻫﺬا اﻟﺤني. ﻫ َاﻟﺤني:
اﻟﻜﻼم. ﻫﺮﱠج: ﺗﻜﻠﻢ. اﻟﻬَﺮْج:
ﺗﻤﺎم. ﻳَﻢﱠ: