حوارات و تقارير

موقع عبري يكشف عن احتمال قصف شاحنات المساعدات المصرية.. وخبراء يعلقون 

أسماء صبحي

علق عدد من الخبراء على ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام الإسرائيلي حول إمكانية قصف شاحنات المساعدات المصرية التي ستدخل غزة في حال اتجهت شمال القطاع.

وقال موقع “سرجيم” الإسرائيلي، إنه بالرغم من التصريحات الإسرائيلية برفض دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح المصري، ستدخل مصر 20 شاحنة مساعدات إنسانية إلى غزة.

واضاف الموقع، أن الضغط الأمريكي لكسر العزلة عن غزة بدأ يؤتي ثماره، حيث كشفت مصر أنه بالاتفاق مع الأمريكيين سيتم إدخال 20 شاحنة مساعدات عبر معبر رفح.

ولفت موقع “سرجيم” الإخباري الإسرائيلي، إلى أن الموافقة جاءت بعد محادثة بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وحذر الموقع من أنه بالرغم هذه التصريحات، من الواضح أن إسرائيل لن تمنع دخول شاحنات المساعدات العشرين إلى جنوب قطاع غزة، بل ستقوم بقصفها أثناء توجهها شمالاً إلى منطقة غزة.

قصف الشاحنات

ومن جهتها قالت علياء الهواري، الباحثة في الشؤون الإسرائيلية، إن بايدن وافق على دخول المساعدات عبر معبر رفح بعد الرجوع لنتنياهو، وما نشره موقع “سرجيم” ليست سوى توقعات، كما توقعت بعض المصادر العربية أنه عند دخول الشاحنات سيتم قصفها وسيقال إنها كانت ضربة خاطئة أثناء القصف ولا يستهدفون بها الشاحنات ومن الوارد أن يقال أيضا أن تلك المعونات كانت لحماس وليس للشعب ويتم قصفها، وفي الحروب كل الأشياء واردة.

وأضافت الهواري: “هذه احتمال بعيد لعدة أسباب أهمها تدخل بايدن وموافقته على دخول الشاحنات، مع العلم أن بايدن هو الداعم الأوحد لإسرائيل”.

تقارير مبالغ فيها

فيما قال الخبير السياسي أشرف أبو الهول: “أرى أن التقارير الخاصة بنية الإسرائيليين قصف شاحنات الإغاثة والمساعدات الإنسانية لغزة مبالغ فيها، حيث أن التحذير الإسرائيلي كان واضحاً وهو أنه سيتم قصف أي شاحنات إذا وصلت لأيدي حماس، وليس بشكل مطلق”.

وتابع أبو الهول: “الجميع يعلم أن هذه الشاحنات سوف تدخل تحت إشراف أمريكي ومن طلب دخولها وضغط على نتنياهو هو بايدن، لافتاً إلى أن هذا التقرير مبالغ فيه أو خاطيء لأن التحذير الإسرائيلي كان معروفاً ومتوقعًا ولكن المتفق عليه أن هذه الشاحنات التي ستصل إلى جهة غير حماس، وفي الغالب ستصل إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، ومعظمها ستكون مساعدات طبية ومستلزمات علاجية ستذهب فوراً إلى المستشفيات، ومن ثم لا أعتقد أن هناك خططاً مؤكدة لاستهدافها، وكما أوضحت إن هناك تهديد في حالة واحدة فقط وهي وصولها لأيدي حركة حماس”.

دخول المساعدات 

يشار إلى أن إسرائيل كانت قد أعلنت أمس، أنها لن تسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة طالما لا توجد معلومات حول أسراها واجتماع للصليب الأحمر مع الـ 200 من المختطفين لدى حماس.

كما أعلنت إسرائيل أنها ستوافق على إدخال المياه والوقود والدواء فقط للمستشفيات ومراكز اللاجئين في جنوب قطاع غزة، بشرط ألا تقع في أيدي حماس وألا تتجه شمالا.

فيما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن نظيره المصري عبد الفتاح السيسي وافق على فتح معبر رفح الحدودي مع غزة للسماح بإدخال دفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وقال بايدن للصحافيين بعد اتصاله هاتفيا بنظيره المصري من على متن الطائرة الرئاسية أثناء عودته من زيارة لإسرائيل، “إن السيسي وافق على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة كبداية”.

وأضاف بايدن أثناء توقف الطائرة الرئاسية في ألمانيا أثناء رحلة العودة إلى واشنطن، أن هذه الشاحنات لن تعبر على الأرجح قبل الجمعة لأن الطريق حول المعبر يحتاج لتصليحات، لافتاً إلى أن إصلاح الطريق سيتم الخميس وسيستغرق “حوالي ثماني ساعات”.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة ستوزع هذه المساعدات داخل قطاع غزة، وأن دخول دفعة ثانية يتوقف على “كيف ستسير الأمور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى