فنون و ادب

بابا ماجد.. أفضل من حكي الحواديت للأطفال من الرجال

أسماء صبحي 

ماجد جميل عبد الرازق الملقب بـ “بابا ماجد”، إعلامي وفنان مصري من مواليد القاهرة عام 1936. حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم ديكور عام 1962، ثم عمل مدرس تربية فنية بمدرسة ليسيه الحرية بمصر الجديدة. ثم مقدم برامج الأطفال بالتليفزيون المصري، ثم مدير قرية الأطفال(sos) بالقاهرة. ثم مدير عام برامج الأطفال بالتليفزيون المصري، ثم مستشار برامج الأطفال بدرجة وكيل وزارة.

شعبية بابا ماجد

تمتع بابا ماجد بشعبية كبيرة فى أوساط الأطفال لحرصه المتواصل على السفر لمحافظات مصر المختلفة. للبحث عن المواهب في كل التخصصات والتسجيل معها وإبرازها.

تميز بالأداء الهادئ جداً والحنون جداً حتي لتشعر أنه من فرط أدائه في برامجه مثل “ما يطلبه الأصدقاء’ و”فنون صغيرة” و”يحكي أن”. تشعر أنه قد يخرج لك في أي لحظة ليحتضنك ويقبلك قبل أن يعود مرة أخري للتليفزيون مستكملاً البرنامج.

وتقول أميمة حسين، الخبيرة في التراث، إن بابا ماجد أفضل من حكي الحواديت للأطفال من الرجال. وأكثرهم قدرة علي التعليق عليها بمهارة وسلاسة لافتة للنظر. وكان يقول كلمة “إن شاء الله” بأسلوب إذاعي فخيم لا يزال يحفظه كل من أحب هذا الرجل.

وأضافت حسين، أن برامجه لاقت نجاحاً كبيراً، وظل يقدمها برفقة مجموعة كبيرة من الأطفال الذين لم يتعدوا الخامسة، بينما هو كان قد اقترب من الخمسين. ومع ذلك فكل من تابعوه في استديو 6 حين كان يسجل حلقات “يحكي أن” ظلوا قادرين على تذكر لهجته الودودة وصوته الهادئ الذي لا يرتفع أبداً ليحكي أجمل حكايات الدنيا.

وأشارت إلى أنه كان يرى أن برامج للأطفال لابد أن تقوم على دراسة دقيقة للتوجيه التربوي والنفسي للأطفال لعدم اكتفاء الأطفال ببرامج وأفلام الكرتون. وطالب بمزيد من الرعاية لقرى الأطفال اليتامى الذين حرموا من حنان الأبوين وحياة الأسرة المستقرة. وشدد على أهمية التواصل معهم عبر الزيارات والهدايا والاستماع لآرائهم.

إسهاماته في مجال الفنون

واوضحت أنه كان لـ “بابا ماجد” إسهامات متميزة فى مجال الفنون التشكيلية. فقد قدم عدداً من المعارض منها معرض بالقاعة المستديرة بنقابة الفنانين التشكيليين 1987. وقدم معرضا بقاعة الفنون التشكيلية بدار الأوبرا المصرية 1996. كما شارك فى المهرجان التشكيلي الثالث بمركز الإسكندرية للإبداع للجمعية الأهلية للفنون الجميلة فى شهر أغسطس 2006.

وقالت حسين، إنه تم تكريمه فى مهرجان ومؤتمر مسرح الطفل الذي أقامته الهيئة العامة لقصور الثقافة بالاشتراك مع محافظة الفيوم تقديراً لإنجازاته وتاريخه مع برامج الأطفال. وتوفي الإعلامي ماجد عبد الرازق فى 26 ديسمبر 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى