تاريخ ومزارات

دبوس قتال.. شاهد على زواج الملك نعرمر بـ اميرة من الدلتا

أسماء صبحي

إن السيرة الخاصة بالملك تظهر من خلال ما يتركه من مقتنيات أثرية أمكن العثور عليها. ومن أشهر آثار الملك نعرمر هي صلايته ورأس دبوس قتال الملك. وقد عثر عليهما Quipell عام ١٨٩٤ أثناء حفائره في مدينة نخن.

ويظهر رأس الدبوس وقد مُثل عليها الملك نعرمر يرتدي التاج الأحمر مما يدل على أنه أصبح يحكم الشمال. وقد جلس على عرشه تحميه آلهة الجنوب نخبت (الهة مدينة نخب. مدينة الكاب الحالية على الضفة الشرقية للنيل شمال ادفو). وتظهر في شكل طائر العقاب وأمامه حملة الألوية ورجال ملتحون وأعداد وفيرة من الثيران والماعز والرجال، ربما كانوا غنائم حرب.

دبوس قتال

وتقول شروق السيد، الباحثة في التاريخ المصري القديم، يمكننا أن نرى أمام الملك محفة مسقوفة بها أغلب الظن شخصية لها أهميتها يعتقد البعض أنها أميرة من الدلتا. وتمثل مناظر الدبوس زواج نعرمر بهذه الأميرة من الشمال بعد أن وقعت في الأسر واتخذها الملك زوجه له.

وأضافت أن هناك رأي آخر لفرنكفورت يرى في مناظر الدبوس الاحتفال بالعيد الثلاثيني للملك. وخلف الملك كتب اسمه باللغة المصرية القديمة (الخط الهيروغليفي) وتحت الاسم نرى صفين يحمل أحدهم الصندل الملكي. كنا نرى على رأس الدبوس أيضا صورة لمعبد بدائي وحظيرتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى