حوارات و تقارير

متى بدأت فكرة الإمساكية في مصر؟.. وهذا مراحل تطورها

أسماء صبحي

في حكم الوالي محمد علي باشا الكبير، وقبل وفاته بعامين في شهر رمضان 1262هـ 1846 م. أمر بطباعة مواعيد الصلاة في شهر رمضان للتذكير بها. وتم طباعتها لأول مرة في دار الطباعة الباهرة ببولاق، وكانت عبارة عن ورقة صفراء بعرض 27 سم وطول 17.5 سم. وتم توزيعها في المساجد والأسواق وطبع عليها إسم الوالي وتبريكاته للشهر الكريم.

تطور الإمساكية

تعد الإمساكية دليل الصائم والمصلي خلال أيام الشهر الكريم. وعلى مدار تاريخ مصر كانت إمساكية رمضان لوحة فنية مرسومة ومطبوعة بعناية فائقة. وتحديداً فى عهد الوالي محمد على باشا، وما تلاه، حيث تطورت إمساكية رمضان عاماً بعد عام. وكانت أول إمساكية رمضانية في تاريخ مصر كانت فى سبتمبر 1846. وكانت عبارة عن ورقة واحدة مطبوع فيها مواعيد الصلاة والإمساك عن الطعام والافطار.

وطبعت الإمساكية فى “دار الطباعة الباهرة” ببولاق مصر، حيث ضمت خانات مختلفة مثل “غروب القمر” و”طلوع القمر”. وطبعت في دار الطباعة الباهرة الكائنة ببولاق مصر القاهرة على ورقة صفراء ذات زخرفة بعرض 27 سنتيمترات وطول 17 سنتيمترات.

وكتب على الإمساكية: “أول يوم رمضان الإثنين، ويرى هلاله في الجنوب ظاهرًا كثير النور قليل الارتفاع ومكثه خمس وثلاثون دقيقة”، كما أرفق معها صورة محمد علي باشا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى