المزيد

حديقة الأندلس

حديقة الأندلس
حديقة الأندلس من الحدائق التراثية الشهيرة في القاهرة وتتمتع بتصميم وشكل وتنسيق رائع يميزها عن غيرها من حدائق القاهرة ..
المهندس المعماري الكبير “محمد ذو الفقار باشا” صمم وأنشأ حديقة الأندلس عام 1935م في أواخر حكم الملك/”فؤاد الأول” ..
حديقة الأندلس مساحتها 8400 متر مربع أي حوالي فدانين ، وتقع في وسط القاهرة في موقع متميز ، فهي تطل على نهر النيل من الشرق ، وعلى أول شارع الجزيرة من الغرب ، ومن الشمال تطل على ستوديو الجيب ، ومن الجنوب تطل على المركز الثقافي القومي أو دار الأوبرا الجديدة وعلى كوبري قصر النيل ..
حديقة الأندلس تتكون من جزئين ، أولهما : الجزء الجنوبي ويسمى حديقة الفردوس العربية وهي على نمط الحدائق العربية الأندلسية المتواجدة جنوب أسبانيا ، ويوجد بها أشجار معمرة يصل عمرها أكثر من 70 سنة ..
وتتميز حديقة الفردوس العربية بوجود مظلة مقامة على أعمدة مزدوجة تحمل سقفها وهو حافل بالزخارف الأندلسية العربية الهندسية والنباتية الرائعة البديعة ، ويتوسط هذه المظلة تمثال لأمير الشعراء “أحمد بك شوقي” من نحت الفنان المثال الشهير “محمود مختار” صاحب تمثال نهضة مصر ، وتمثال الزعيم “سعد زغلول” بالقاهرة والإسكندرية ..
ويواجه هذا التمثال عدد 5 تماثيل على شكل أسود ينبثق الماء من أفواهها إلى بركة مستطيلة منخفضة تتوسط هذا الجزء وتحوي نافورتين رخاميتين ، ويحيط بالبركة من جوانبها الأربعة عدد 8 مدرجات متصاعدة مزروعة بالنخيل ، وفي الزوايا الأربعة ممرات متدرجة متصاعدة مبلطة بالرخام والفسيفسات المستوردة خصيصا لها من إيطاليا وتركيا ..
في الجوانب الأربعة يوجد دكك رخامية للجلوس ملاصقة لسور الحديقة الحديدي المقام فوق جلسات حجرية ويفصل بين الدكك قدور رخامية مكتوب عليها عبارة “لا غالب إلا الله” وهو شعار الأغالبة الذين حكموا المغرب والأندلس ..
يوجد جزء آخر يحتوي على نافورة رخامية ثمانية الشكل يتوسطها عمود رخامي يحيط به عدد 8 أسود ينبثق منها الماء ، ويحيط بزوايا المثمن الخارجي عدد 8 ضفادع رخامية ينبثق منها الماء ، وعلى جانبي النافورة برجولتان خشبيتان ويليها نخل ملوكي ..
 وثانيهما : الجزء الشمالي ويسمى الحديقة الفرعونية وتوجد بوابة فرعونية يتوسطها نموذج تمثال شيخ البلد مواجه للحديقة التي ينتشر بها النخيل الملوكي وغيرها من الأشجار ، وتنتشر في جوانب الحديقة الفرعونية نماذج لتماثيل فرعونية مختلفة الأشكال ..
حديقة الأندلس مسجلة كأثر تاريخي ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية التاريخية بهيئة الآثار المصرية منذ عام 2009م ..
محافظة القاهرة أعلنت عن تبنيها لمشروع تطوير حديقة الأندلس ويبلغ إجمالي ميزانية تطوير الحديقة مبلغ 30 مليون جنيه ، وسيتم الإستعانة بالصور الخاصة بالحديقة التي ظهرت في بعض الأفلام القديمة وذلك لإعادة شكل الحديقة كما كانت في السابق ، مع إضائتها بالإضاءة التي تعطيها شكلا جماليا ..
أقيمت في حديقة الأندلس في فترة الستينيات والسبعينيات حفلات غانية لمشاهير المطربين مثل الفنان “عبدالحليم حافظ” ، والفنان “فريد الأطرش” ، والفنان “محمد فوزي” ، وكانت الفنانة “فيروز” قيثارة لبنان آخر من غنى بالحديقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى