حوارات و تقارير

باحثة في التاريخ تروي تفاصيل بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي”

أسماء صبحي

صلاح الدين الأيوبي، هو قائد مسلم أسس الدولة الأيوبية، ولد فى العراق وتوفي في دمشق بسبب مرض معدي بتاريخ 4 مارس 1193، ودفن بالجامع الأموى الكبير، قام ببناء القلعة وجهزها عسكرياً لكي تحمي مصر وتصد غارات الصليبيين، وهناك ثلاث قلاع معروفة بهذا الإسم، ولكن القلعه الوحيدة التى بناها صلاح الدين فعلاً وتعود للعهد الأيوبي هي تلك التي توجد في القاهرة.

تاريخ بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي

تقول ولاء طارق، الباحثة فى التاريخ الإسلامي، إن صلاح الدين بدأ بتشييد هذه القلعة فوق جبل المقطم (572 – 579) و (1711 -1193 )، في موضع كان يعرف بقبة الهواء، ولكن بناء القلعة لم يكتمل فى حياة صلاح الدين، ولكن أكملها السلطان الكامل بن العادل (604 – 1270 ).

وأضافت ولاء، أن القلعة تمتلئ بالكثير من الآثار الإسلامية التي حولت القلعة من مجرد قلعة حصينه إلى مدينة كامله تحتوى على مساجد، قصور، مصانع حربية، مشغل لكسوة الكعبة المشرفة، مدارس حربية ومدنية، وكثير من المنشآت التي ميزت القلعة عن غيرها من القلاع التي بنيت في العصور الوسطى في العالم.

أما عن بئر يوسف أو بئر الدوامة، أشارت إلى أنه بئر حفره صلاح الدين، وفي عهد الناصر محمد بن قلاوون لم يكن هناك كمية كافية من الماء، فقام ببناء بئر ينقل الماء من النيل إلى السور.

قصور القلعة

وأضافت ولاء، أن القلعة تضم أربع قصور، منها قصرين بنيا في عهد علي باشا وهما قصر الجوهرة الذي أنشأ عام 1826، وهناك قصر الأبلق بناه السلطان الناصر محمد بن قلاوون في القرن ١٤ عام 1314، وهناك قصر سراي العدل.

وأشارت الباحثة في التاريخ، إلى أنه يوجد في القلعة ثلاث مساجد رئيسية أقدمها -مسجد ناصر محمد بني عام 1318 فى أوائل العصر المملوكي البحري، ولهذا عرف بالمسجد المملوكي للقلعة، وكان يؤدي فيه سلاطين القاهرة صلاة الجمعة، ويوجد في القلعة أيضاً مسجد سليمان باشا بني عام 1528، على أطلال مسجد قديم فى أبو منصور، كما يوجد مسجد محمد علي باشا وقد دفن فيه محمد على ثم إنتقلت جثته إلى حوش الباشا عام 1857.

متاحف قلعة صلاح الدين الأيوبي 

تحتوى القلعة على ثلاث متاحف – متحف قصر الجوهرة يوجد به ثرايا ١٠٠٠ كيلوجرام أهداها ملك فرنسا لويس فيليب الأول لمحمد على باشا وأيضاً يوجد عرش محمد علي أهداه له ملك إيطاليا – متحف النقل افتتح عام ١٩٨٣ ويضم مجموعة من السيارات الملكية التي ترجع إلى فترات تاريخية مختلفة – المتحف العسكرى وهو المتحف الرسمى للجيش المصري وأسس عام ١٩٣٧ وقد تم نقله من موقعه الأول بالمبنى القديم لوزارة الحربية في وسط القاهرة إلى موقع مؤقت في حي جاردن سيتي وفي نوفمبر ١٩٤٩ تم نقله إلى قصر الحرم في القلعة.

أبواب القلعة

وأوضحت ولاء، أن القلعة مليئة بالعديد من الأسوار والأبراج والأبواب، وهذا شيء مميز لأن أول شيء يلفت النظر إلى القلعة هو ارتفاعها الشاهق وأسوارها المنيعة الحصينة والصامدة على مر العصور ولقلعة صلاح الدين “قلعة الجبل” أربعة أبواب وهي: باب المقطم، الباب الجديد، الباب الوسطاني، باب الغرب.

أبراج القلعة

ويحتوي سور القلعة على ١٣ برج يوفرون حماية دائمة لجنود القلعة وسكانها والأبراج، هي: (برج المقطم – الصفة – العلوة – كركيلان – الطرفة – المطار – المبلط – المقوصر – الأمام المعروف ببرج القرافة – الرملة – الحداد – الصحراء – المربع).

واختتمت ولاء حديثها قائلة، إن قلعة صلاح الدين الأيوبي تغد من أهم معالم القاهرة الإسلامية وإحدى أفخم القلاع الحربية التي شيدت فى العصور الوسطى، وقد أتاح موقعها الاستراتيجي أعلى جبل المقطم إطلالة رائعة على كافة معالم القاهرة التاريخية، ووفرت الأسوار المنيعة القوية حول عواصم مصر الإسلامية مع القلعة مزيداً من الحماية ضد الحصار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى