حوارات و تقاريرعائلات مصريةقبائل و عائلات

أشهر “عائلات الأقصر” وعاداتهم.. أصول عريقة وروابط لا تنقطع

أميرة جادو

يتمسك أهالي محافظة الأقصر بعدد من العادات والتقاليد التي تعكس تراثهم الأصيل التي كانت ومازالت حاكمة لهم،  ولم يتأثرون بكثرة اختلاط أهلها بالسائحين من كافة أنحاء العالم، جعلهم، خاصة أن معظمهم يتقن عددا من اللغات بحكم التعامل الدائم مع جنسيات مختلفة، فكما كانت المعابد سببا في جذب السائحين إلى المدينة، فإنها أحاطت المدينة وأهلها بخصوصية لا تحظى بها كثير من المدن المصرية.

عائلات الأقصر وعاداتهم

وفي هذا الإطار، قال يوسف العربي، الباحث في تراث صعيد مصر، أن الأقصر تضم العديد من العائلات الكبرى التي ترجع أصول سامية، والتي تنتمي بعض قبائلها إلى سلالات مصرية قديمة، وبعضها يرجع إلى سلالات عربية التي جاءت من شبه الجزيرة العربية، خاصة أيام الفتح الإسلامي واستمر تدفقها إلى مصر طوال القرون الماضية.

وأكد “العربي”، على التزام الأهالي بالنظام القبلي الذي يقدر ويحترم كبار السن من ذوي النسب وأصحاب العقول الراجحة، والأخلاق الحسنة والسمعة الطيبة والذين يؤخذ برأيهم في فض المنازعات  وحل المشاكل ورد الحقوق لأصحابها، علاوة على ولائهم وانتمائهم ووقفهم بجانب بعضهم في أوقات الشدائد وفي الأفراح، كما تبقي بعض القرى والمراكز متمسكة بمنهج العائلة والقبيلة والأعراق والأنساب.

كما أشار “العربي”، إلى أن العادات والتقاليد تختلف من قرية إلى أخرى، فكما هو الحال في بعض القري التي تلتزم باتباع نظام شيخ القرية والعمدة، هناك بعض القرى التي انتهى بها عصر شيخ البلد أو العمدة وأصبح دوره مقتصرًا فقط على تواجده داخل قسم الشرطة ليؤدي دوره شأنه شأن أي موظف عادي وما بين قرية وقرية عادات وتقاليد وتحزبات وقبليات.

أشهر عائلات الأقصر

وكشف “العربي”، عن أشهر القبائل التي سكنت الأقصر خاصة الكرنك والمنشأة والعوامية قبائل “الفهدية” وهي قبيلة عربية ترجع في أصولها إلى فهد بن جبل القرشي الهاشمي الذي يمتد في نسبه إلى العباس بن عبد المطلب، كما سكنت الأقصر ونجوعها قبائل أخرى عديدة وفدت من مكة واليمن والعراق وتركيا والأندلس إضافة إلى الأقباط الذين عاشوا بها، فضلا عن وجود ذريات وسلالات يرجع نسبها إلى الفراعنة واليونان والرومان.

عائلة العماري في الكرنك

وأضاف “العربي”، أن عائلة ” العماري ” تعتبر من أكبر وأقدم عائلات الأقصر، حيث تتواجد في منطقة الكرنك ومنشأة العماري التي أطلق عليها اسم جدهم، إذ جاء ” العماري ” من شبة الجزيرة العربية إلى مصر مع سيدي عبد الرحيم القنائي ، واستقر القنائي في قنا واستقر ” العماري بالأقصر.

عائلات مدينة إسنا

وفي السياق ذاته، أوضح الباحث في تراث الصعيد، أن مدينة إسنا بجنوب الأقصر، يحكمها العائلات وليس القانون أو الدولة فهناك البندر وبه آل حزين ومنهم العضو السابق طاهر حزين والبتايتة وآل مجاهد ومنهم خالد فراج مجاهد عضو الشورى السابق ويوجد عائلات أخرى كآل راجح وعائلة المساعيد والسلمانية بالمطاعنة التي تضم التراكي والسلامات والحواسر والجوادلة والحسيرات والنواجي والدفش والخلفلات وغيرها من العائلات صاحبة النفوذ والتحكم داخل إسنا التي تحكمها التحالفات القوية والعصبية المعروفة بها.

عائلات أرمنت.. أبرزها “الحجاجية”

بينما تضم أرمنت الوابورات وأرمنت الحيط  العديد من العائلات، ومنها عائلة الرشايدة والمواضي والخلفاء والزعايمة وهم الأكبر من حيث العدد والجذور، ولا نستطيع أن نذكر عائلات الأقصر ونغفل عائلة الحجاجية، حيث تعد عائلة ” الحجاجية ” أحفاد القطب الصوفى العارف بالله أبو الحجاج الأقصري، هي أكبر وأقدم عائلات الصعيد عامة والأقصر خاصة، ويرجع نسلهم إلى العارف بالله أبو الحجاج الأقصري، الذين حضر واستقر في الأقصر، كما استقرت مريديه أيضًا غرب وشرق الأقصر بالكرنك والزينية والمطاعنة وإسنا والضبعية والمريس والبعيرات وجميع قرى الأقصر.

والجدير بالذكر، تختلف هذه العائلة عن باقي العائلات العربية الأخرى في صعيد مصر حيث يقوم أبناء هذه العائلة بتزويج بناتهم إلى جميع العائلات فلا توجد عائلة بالأقصر، مهما كانت كبيرة أو صغيرة إلا وتوجد بها فتاة أو شاب ينتسب إلى عائلة الحجاجية، كما أنهم قاموا ببناء أكبر وأقدم مسجد آثري في صعيد مصر وهو مسجد أبو الحجاج الأقصري، كما تقيم مدينة الأقصر احتفالا سنويا بذكرى ميلاد أبو الحجاج الأقصري تستقبل فيه ما يقرب من مليون ونصف زائر من كل محافظات وقرى مصر للاحتفال بالليلة الختامية لمولد العارف بالله أبو الحجاج الأقصرى حيث تظل بيوت الأقصريين مفتوحه في هذه الليلة حتى الصباح لاستقبال الغرباء وتوفير وجبة العشاء لهم أما سيدات كل شارع على حده في منطقة الأقصر القديمة.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. الرزيقات بحرى وقبلى بها عائلة اولاد سند والخلفاء والرشايده والزعايمه وعر جهينه يسكنون حاجر الرزيقات

  2. الي كاتبة التقرير تقريبا من الوبرات عشان كده ذكرت عائلات الوبرات ومذكرتش قبائل ارمنت الحيط الي مشهورة في الاقصر ب اسم العريضة بسبب كبرها وتقل القبائل الكبيرة الي بتسكنها ومعروف ان الاقصر كلها ارمنت الحيط اصلا وقبائلها الكبيرة زي قبيلة الغوانم والمجانين والشناتير.حاجة غريبة والله ذاكره عائلات مش معروفة في بلادها اصلا ومذكرتش قبائل ارمنت الحيط الي معروفة علي مستوي الصعيد🥱

  3. ليه متكلمتش عن العمارين بنجع الطويل يمتد عرقنا الى الجعافرة وجعفر الطيار بن ابى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القصى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى