حوارات و تقارير

“صيد الطيور” هواية موروثة عند القبائل البدوية في غرب الإسكندرية

دعاء رحيل

تعتبر القبائل البدوية بغرب الإسكندرية ومحافظة مطروح أهم مكونات المجتمع المصرى، التىتتميز بعاداتها وتقاليدها الخاصة بهم، والتى قد تثير الاندهاش لدى الكثيرين من أبناء الشعب المصرى، إما لتصدير صورة سيئة ومشوهة عن القبائل البدوية، أو لعدم انفتاح تلك القبائل على باقى المجتمع المصرى بحيث يجعل المجتمع يجهل الكثير من تقاليد تلك القبائل.

لذا يرصد موقع “صوت القبائل العربية”  أبرز هوايات القبائل البدوية بغرب مصر، وهى هواية “صيد الطيور” والتى يعشقها أبناء البادية رغم المشقة التى يواجهونها أثناء ممارسة تلك الهواية.

كما تعد  هواية الصيد هى أحد أهم الهوايات لدى القبائل البدوية بالساحل الشمالى، حيث تتنوع مواسم الصيد مع اختلاف فصول السنة الأربعة، كما أن العادات والتقاليد البدوية المتوارثة منذ مئات السنين أثبتت قيام البدو برحلات الصيد فى الصحراء والساحل فى موسم صيد الطيور المهاجرة، حيث يتم الإعداد لرحلات صيد بين مجموعة الأصدقاء، ويتم تناول الغذاء بما يتم صيده.

“صيد الطيور” هواية موروثة

ويتسم فصل الصيف باعتدال الطقس الملائم للصيد ويتواجد فى هذا التوقيت من كل عام عدد من الطيور المهاجرة، التى تأتى من قارة أوروبا والتى يقوم البدو بممارسة هواياتهم فى اصطياد هذا النوع من الطيور فى فصل الصيف، وكذلك فى فصل الربيع أيضا أثناء عودة هذه الطيور إلى بلادها مرة ثانية، أو ما يسمى بـ”الردة”، ولعل أبرز أنواع هذه الطيور “القمرى – وأبو صفير – والسمان”.

وعند مجيء فصل الشتاء الخريف وانتهاء فصل الصيف يأتى بأنواع أخرى من الطيور التى تختلف معها طقوس الصيد عما سبقها، والتى تأتى إلى الأماكن المائية للسكون بها، وتتطلب استعدادات خاصة كى يتمكن البدو من ممارسة هوايتهم فى اصطيادها ومن أبرز هذه الطيور “الغُر – والبلبول – والشرشير” ويستخدم فى اصطياد هذا النوع من الطيور أجهزة صوتية، حيث تقوم هذه الأجهزة بإصدار أصوات خاصة جاذبة للطيور المهاجرة، وتتوجه الطيور ناحية مصدر الصوت فيتم صيد كميات كبيرة من الطيور المهاجرة بفضل تلك الأصوات.

وفي هذا السياق قال محمد سليمان من أبناء غرب الإسكندرية، يوجد طريقة أخرى للصيد، وهى عن طريق إقامة نوع من الشباك فى مواقع محددة ولها طابع جغرافى معين يناسب هذا الغرض، حيث يتقدم من يرغب فى الصيد بهذه الطريقة بطلب لاستخراج التراخيص اللازمة إلى مديرية البيئة بالمحافظة التابع لها، ويتم استخراج ترخيص الصيد بالشباك بمتوسط مبلغ 100 جنيه عن كل موقع، ويتخذ تعهد بأن يكون ارتفاع الشبكة عن سطح الأرض لا يزيد على 2 متر، وتبعد الشبكة عن شاطىء البحر بحوالى 500 متر، وتكون المسافة بين الشبكة والأخرى لا يقل عن 20 مترا، ويتم إعداد رسم كروكى للموقع المصرح له بالصيد. ويتم إخطار قوات حرس الحدود بصورة من التراخيص والكروكيات. لمنع وضبط ومصادرة الشباك المخالفة على امتداد الساحل الشمالى، وعادة من يستخدم هذا الأسلوب فى الصيد يقوم ببيع تلك الطيور، نظرا للأعداد الكبيرة التى يتمكن من اصطيادها، وتختلف أسعار الطيور حسب أنواعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى