مرأه بدوية

بعد تعيين أول سيدة في منصب مستشار شيخ الأزهر.. برلمانية ثقة في قدرات المرأة

دعاء رحيل

أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف،قرار بتكليف الدكتورة نهلة الصعيدي، تولي مهام منصب مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، بجانب توليها مهام مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، وهو القرار الأول من نوعه في تاريخ الأزهر الشريف.

التصدى لعدد من قضايا المرأة

كما قام شيخ الأزهر خلال السنوات الماضية، بالتصدى لعدد من قضايا المرأة، بالاجتهاد والحسم والإيضاح؛ وهنا نسلط الضوء على ما انتهى الاجتهاد الأزهرى إليه فى نحو ١٤ قضية أساسية؛ منها العنف ضد المرأة، بيت الطاعة، التحرُّش الجنسى، الطلاق التعسُّفى، تولى المرأة الوظائف العليا، ظُلم العادات والتقاليد للمرأة باسم الدِّين، الحكم الصحيح فى تعدُّد الزوجات، وسفر المرأة بدون محرم، وختان الإناث، والإجبار على الزواج، وضرب الزوجات، وزواج القاصرات، وحرمان المرأة من الميراث، ونصيب المرأة فى ثروة زوجها التى أسهمت فى تنميتها.

وحسم هذه القضايا التي تخص المرأة شيخ الأزهر، هي رفض وجود بيت الطاعة. وتحريم العنف ضد المرأة، ورفض إجبار المرأة على الزواج ممَّن لا ترغب، ورفض إعضالها بمنعها من الزواج من كفءٍ تُريده، وحظر ضرب الزوجات بالقانون، وجواز تولى المرأة الوظائف العليا جميعها متى امتلكت الكفاءة وشروط الوظيفة؛ ومنها الرئاسة والفتوى والقضاء.
أشادت النائبة سميرة الجزار عضو مجلس النواب بموافقة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب. على ندب الدكتورة نهلة الصعيدى لتولى منصب مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين إلى جانب. مهام مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب.

الثقة التامة في قدرات المرأة

وفي هذا الصدد قالت النائبة فتحية السنوسي عضو مجلس النواب، إن تعيين أول إمرأة تتولى منصب مستشار شيخ الأزهر فى تاريخ مصر تؤكد الثقة التامة في قدرات المرأة على تحمل المسؤولية على الوجه الأمثل

كما أكدت النائبة فتحية السنوسي على أن هذا الأمر يعد إنتصاراً من الازهر منارة العلم في العالم الإسلامي للمرأة فى وجه الأفكار المتشددة والنظرة الدونية تجاه المرأة وأن الأزهر الشريف يشهد تطوراً إيجابياً تحت قيادة شيخ الأزهر اتجاه تصحيح العديد من الأفكار والمفاهيم الخاطئة لدى المجتمع والتى لطالما كانت عقبة أمام تقدمه متمنية المزيد من النجاحات للمرأة واستمرار دمجها فى مجالات العمل المختلفة بشكل يسمح لها التعبير عن نفسها وقدرتها على العطاء والمشاركة في ازدهار المجتمع وتقدمه .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى