قبائل و عائلات

يشربون الدم ويستحمون بالحليب.. كل ما تريد معرفته عن قبيلة “الماساي” الإفريقية

أميرة جادو

تضم القارة السمراء العديد من القبائل، من بينها “الماساي”، وهي من أغرب القبائل الإفريقية والتي يعتبرهم العالم رعاة شبه رحل، ما زالوا يعيشون على رعي الماشية والماعز، حيث طورت القبائل الكينية الأخرى من حياتهم وعاداتهم وتكيفت مع الحياة العصرية وضحت بأراضيها ومعيشتهم، إلا أن “الماساي” مازالوا يقدسون تقاليدهم حتى ولو كانت غريبة.

تاريخ قبيلة الماساي  

هي من السكان الأصليين لكينيا، ووفقًا لتاريخهم، تنحدر الماساي في الأصل من شمال غرب كينيا، شمال بحيرة توركانا في وادي النيل السفلي.

صفات قبيلة الماساي الإفريقية

انتقلوا جنوبًا واستوطنوا وادي المتصدع العظيم ومنطقة دودوما وجبل مارسابيت، كانوا يخشون من الإغارة على الماشية في الشرق الأقصى مثل ساحل تانجا في تنزانيا.

كما برعوا في استخدام الدروع والرماح ولكنهم كانوا يخشون بشكل خاص من إلقاء هراواتهم المعروفة باسم “orinka”. عُرف محاربو الماساي بقدرتهم على رمي الأورنكا بدقة متناهية عبر مسافة تصل إلى 100 متر.

كانوا من القبائل المهيمنة على كينيا حتى أوائل القرن العشرين، حتى طردتهم القوات البريطانية من أراضيهم.

وبعد هزيمتهم على يد البريطانيين، فقد تأثروا بشكل تام بروحهم القتالية وشجاعتهم، حيث أجبروا على مغادرة الأراضي الكينية الأكثر خصوبة وتركوا بدورهم مع بعض الأجزاء المعدمة من البلاد في الحياة. يقدر عدد سكان الماساي حاليًا بحوالي 900000.

لغة قبيلة الماساي

يتحدثون لغة الما، لكنهم يتحدثون أيضًا اللغات الرسمية لكينيا – السواحيلية والإنجليزية.

منازل الماساي

تم بناء  منازلهم بطريقة غير دائمة للغاية وفي الطريق. حيث قامت نساء القبيلة ببناء المنازل وفعلن ذلك إما على شكل دائرة أو رغيف، ثم قام رجال القرية ببناء سياج دائري كبير حول المنازل للدفاع عن قريتهم.

تقاليد الماساي

يعرفون بأنهم مجتمع أبوي للغاية، حيث يتخذ رجال وشيوخ القبيلة جميع القرارات المهمة، كما يقيسون ثروة الرجل من حيث عدد الأطفال الذين ينجبهم الرجل وعدد رؤوس الماشية. الأكثر الأفضل.

طعام شعب الماساي

تتكون وجباتهم الغذائية تقليديًا من اللحوم النيئة وحليب البقر (وفي بعض الأحيان أيضًا من الدم في أوقات الجفاف).

يستخدمون الجلود في صنع الأثاث والعظام لصنع الأدوات.

نساء قبيلة الماساي

من المعروف أن النساء يرنن التهويدات ويغنون أغاني المديح عن أبنائهن. هناك دائمًا قائد أغنية واحد، يُعرف باسم olaranyani، يقود المجموعة في الأغنية.

بلوغ سن الرشد في الماساي

يعقد الماساي تقليديًا احتفالات “بلوغ سن الرشد” التي يتم خلالها استخدام قرن كودو الكبرى لاستدعاء كل من بلغ سن الرشد، أي المبتدئين، إلى الحفل.

تستمر هذه الاحتفالات عشرة أيام أو أكثر وتنطوي على قدر كبير من الغناء والرقص والمغازلة. سيصطف الشباب خلال الحفل ويهتفون باتجاه مجموعة من النساء المغنيات الواقفات أمامهن. مشهد فريد ومثير للاهتمام للغاية.

عادات الزواج عند الماساي

فهي من أغرب العادات في العالم حيث  ما أن تبلغ الفتاة سن الرشد يقوم والدها بتزويجها لأول من يعطى مهرا لها دون أخذ رأيها.

ومن عاداتهم في يوم الزفاف. يتم جز شعر العروس تماما وتقوم النساء بتلوين بشرتهن وإلباسها ثوبا طويلا مزخرفا من جلد الخروف ومطرزا بالخرز وتلبس الأساور والخلاخل الفضية.

ثم يقوم العروسان بالاغتسال بالحليب. وحينما تغادر العروس بيت أهلها يحظر عليها الإلتفات للوراء لاعتقادهم بأنها قد تتحول إلى تمثال حجري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى