حوارات و تقارير

مشايخ القبائل يشيدون بقرار الرئيس السيسي بشأن زيادة الدعم.. ويؤكدون: يشعر بالمواطنين

أسماء صبحي 

أشاد العديد من مشايخ القبائل العربية في مصر، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي الخاص بزيادة الدعم على البطاقات التموينية بشكل استثنائى من ١٠٠ إلى ٣٠٠ جنيه. لمساعدة الأسر الأكثر احتياجًا في تجاوز الأزمة الاقتصادية الحالية. موضحين أن هذه الزيادة تسهم في تخفيف الأعباء عنهم بشكل كبير، وتوفير مستلزمات المعيشة الأساسية لهم. في وقت يشهد فيه العالم موجة غلاء وارتفاعًا في الأسعار.

وكانت وزارة التموين، قد أقرت خلال الأيام القليلة الماضية، زيادة استثنائية على بطاقة التموين من ١٠٠ إلى ٣٠٠ جنيه. تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، حيث قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية. إن عدد المستفيدين من الدعم التمويني الاستثنائى بلغ حوالي ٣٧ مليون مواطن، على أن تكون الزيادة من ١٠٠ حتى ٣٠٠ جنيه. وفقاً لأعداد الأسر المقيدة بكل بطاقة تموينية.

وأشار إلى أن عدد بطاقات الأسرة الواحدة الذي سيستفيد من الزيادة الاستثنائية بقيمة ١٠٠ جنيه، يبلغ حوالي ٧.٧ مليون بطاقة. ووصل عدد البطاقات الذى تستفيد منها أسرتان أو ثلاث أسر بقيمة ٢٠٠ جنيه، إلى ٣٣٢ ألفًا و٣٢٨ بطاقة. أما البطاقات التي تشمل أكثر من ٣ أسر، فعددها محدود ويبلغ ٩٢٦ بطاقة. بإجمالى نحو ٣٧ مليون مواطن مستفيد بتكلفة تقدر بـ٨٣٣ مليون جنيه شهريًا.

توفير حياة كريمة لأبناء القبائل 

ومن جهته، قال الشيخ سلمان حمدان السللمي، أحد مشايخ قبائل السلايمة، إن الرئيس يساعد المواطنين بشكل مستمر. وهو ما يساهم في توفير حياة كريمة وهانئة لهم، كما استنكر الشائعات التي تتردد حول إلغاء بطاقات التموين. موضحاً أن كلها أكاذيب تستهدف إحباط المصريين.

وقال الشيخ السللمي: “فى الوقت الذي ترتفع فيه أسعار كل السلع الغذائية بشكل يهدد الأمن الغذائي لعدد كبير من الأسر. يساعد قرار زيادة الدعم على بطاقات التموين في توفير السلع الأساسية لكل المواطنين. كما يساعد الأسر في تخطي أزمة الغلاء”.

وأضاف الشيخ السللمي:”كانت الكثير من الأسر تخاف من غلاء الأسعار. لكن الدعم الذي أضافه الرئيس هون عليهم الكثير. حيث يمكنهم شراء المواد الغذائية من خلاله باعتباره أكثر ما يحتاجون إليه”.

جشع التجار السبب في رفع الأسعار 

وفي السياق ذاته، أعرب الشيخ عماد السواركي، أحد مشايخ قبيلة السواركة، عن سعادته بقرار الرئيس السيسي بشأن زيادة الدعم. حيث قال: “سيساعد جميع الأسر المصرية على شراء احتياجاتهم المنزلية، لأنها أصبحت باهظة الثمن فى المحال التجارية”.

وتابع الشيخ عماد: “معظم المواد الغذائية تباع في المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية بأسعار مخفضة، عن مثيلتها التي تباع في المحال التجارية”. لافتاً إلى أن أن جشع التجار هو السبب الرئيسي فى رفع الأسعار. متمنياً أن يتم تشديد الرقابة على تجار الجملة الذين يرفعون الأسعار دون الالتزام بالتسعيرة التي تقرها الحكومة للمنتجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى