تاريخ ومزارات

مسجد الإمام الحسين بن علي.. قصة بناؤه وسبب تسميته بهذا الإسم

أسماء صبحي

مسجد الإمام الحسين بن علي في القاهرة بمصر، يقع في الحي الذي سمي بإسم الإمام (حي الحسين). كما كان بجواره خان الخليلي والجامع الأزهر، ويعود تاريخ بداية بناء المسجد إلى عام (1154م). حيث بني علي النمط المعماري للدولة الفاطمية.

سبب التسمية

سمي المسجد بهذا الاسم نسبة إلى الروايات التي تقال في قسم المؤرخين المصريين. إنه يوجد رأس الحسين بن علي مدفونا بالمسجد. وكانت هذه الرواية تقول إن مع بداية الحروب الصليبية، وحينما خاف حاكم مصر الخليفة الفاطمي علي رأس الشريف من الأذى. فقام بإرسال طلب يطلب قدوم الرأس إلى مصر ودفن في المكان الحالي الذي يقام عليه المسجد.

تصميم مسجد الإمام الحسين

هذا المسجد به ثلاثة أبواب تم بنائها بالرخام الأبيض. كما أنه هناك باب أخر سمي بالباب الأخضر وكان ذلك بجوار القبة.

كان به أيضاً خمسة صفوف من العقود محمولة على أعمدة رخامية. والمحراب تم بناؤه من قطع صغيرة من القيشاني الملون وذلك بدلاً من الرخام. كما كان بجواره منبر كان من الخشب، بجواره بابان يؤديان إلى القبة. أما الباب الثالث يؤدي إلى حجرة المخلفات.

تم بناء المسجد بالحجر الأحمر، بينما المنارة التي كانت تقع في الركن الغربي القبلي تم بناؤها علي نمط المآذن العثمانية. حيث كانت أسطوانية الشكل ولها دورتان وتنتهي بمخروط.

كان للمسجد ثلاثة أبواب من الجهة الغربية، وباب من الجهة القبلية. وبابًا من الجهة البحرية ذلك الباب يؤدي إلى صحن به مكان للوضوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى