قبائل و عائلات

عائلة العديم من قبيلة شمر العربية العريقة.. تعرف على تاريخها وأصولها

دعاء رحيل

أصل عائلة العديم، منذ القدم عرفت منطقة شبه الجزيرة العربية. بأنها هي تلك المنطقة التي قد جاءت حاضنة للكثيرِ من القبائل العربية، ومما لا شك فيه أن هذه القبائل العربية منها ما عرفت منذ زمن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، والتي قد كان لها التاريخ المشرف والعريق، ومما لا شك فيه أن تلك القبائل العربية قد تفرع منها العديد من العائلاتِ العربية المُختلفة، والتي قد توادت في مختلف أنحاء دول الخليج العربي، ومن ضمنِ تلك العائلات هي عائلة العديم، وهي تأتي من أهمِ وأشهرِ العائلات العربية التي قد عُرفت في دولِ الخليج العربي، تحديداً في دولةِ المملكة العربية السعودية، والتي قد قدمت الكثير من الشخصيات والأسماء البارزة في البلاد، ومن هُنا جاء الاهتمام بالتعرفِ على أصل العديم ، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن هذه العائلة العربية الشهيرة منذ القدم.

 

أماكن تواجد عائلة العديم

إن عائلة العديم هي من ضمنِ العائلات العربية التي قد عرفت في منطقة شبه الجزيرة العربية. ثم أن هذه العائلات ترجع في أصولها ونسبها إلى واحدة من أهمِ القبائل العربية الكبيرة. والتي قد عرفت في دولةِ المملكة العربية السعودية منذ القدم. ثم أن هذه العائلة لها النسب والأصل الكبير والعريق في البلاد. والتي قد تميزت بأنها من العائلات التي قدمت الكثير من الأفرادِ الذين كان لهم الدور في توحيد البلاد. كما وأنهم يشغلوا مناصب هامة في البلاد، والتي تجعل منهم ذو مكانة مرموقة. ومن هنا يأتي اهتمام المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بالتعرف على أصل هذه العائلة. والتي قد جاء الحديث عنها في الكثيرِ من كتب الأنساب، والتي تأتي موضحة لأصل وجذور كل عائلة من العائلات. التي قد عرفت في دولةِ المملكة العربية السعودية.

 

عائلة العديم 

إن عائلة العديم هي من تلكِ العائلات التي قد أخذت من دولةِ المملكة العربية السعودية مقراً لها وقد استقر أبنائها في تلكِ الدولة منذ القدم بالإضافة إلى أنه قد تواجد بعض من أبناءِ هذه العائلة في دولة الكويت، ومما لا شك فيه أن عائلة العديم هي من العائلاتِ العربية العريقة الأصل والنسبة، وحسب ما جاء في كتب الأنساب فإن عائلة العديم تواجد في منطقة حائل، حيث أن مساكن أبناء هذه العائلة قد توزع خلال حدود هذه المدينة السعودية، حيثُ أن عالة العديم تعتبر من أهمِ وأشهرِ العائلات السعودية في منطقة حائل، ولم يقتصر تواجدهم في مدينة حائل فقط، وإنما أيضاً تواجد أبناء هذه العائلة في كل من الزلفى والعاصمة السعودية الرياض.

أصل عائلة العديم

حسب ما جاء في كتب الأنساب فقد أكد المؤرخون أن عائلة العديم هي من العائلات العربية التي تعود إلى العائلات السمرية، وهم من المسعود الأسلمي من قبيلة شمر العربية العريقة ، والتي تعتبر من أهمِ وأشهرِ القبائل العربية في دولةِ المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أن أجدادهم كانوا يمتلكون النخيل ولديهم أراضي زراعية في حائل.

 

نسب عائلة العديم 

عائلة العديم يؤكد النسابون بأنها واحدة من العائلات الشمرية ، و هم من المسعود الأسلمي من قبيلة شمر العربية العريقة ، و كان أجدادهم يمتلكون النخيل و لديهم أراضي زراعية في حائل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى