المزيدقبائل و عائلات

أسماء وأنساب العرب في فيوم مصر … لمحة عامة عن بلاد الفيوم

أسماء وأنساب العرب في فيوم مصر…لمحة عامة عن بلاد الفيوم

صوت القبائل

يقال ان سبب تسميت الفيوم  بهذا الاسم ان سيدنا يوسف عليه السلام سقاها و انبتها و اخصبها في خلال الف يوم..ﻭﻳﻘﺎﺭﺏ ﻋﺪﺩ ﺳﻜﺎﻧﻬﺎ ﺍﺭﺑﻌﺔ ﻣﻼﻳﻴﻦ

نسمة ﻭﺗﺮﻛﻴﺒﺘﻬﺎ ﺍﻟﺴﻜﺎﻧﻴﺔ ﻳﻐﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻻﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺟﻠﻬﻢ ﻋﺮﺑﺎﻥ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﻮ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻗﺎﻟﻴﻢ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﺑﺮﻗﻪ ﻭﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻭﺳﺒﻬﺎ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻗﻴﺔ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺑﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﻱ ﻭﺑﻨﻲ ﺳﻠﻴﻢ ﻭﺑﻨﻲ ﻫﻼﻝ ﻭﻗﺪﻭﻣﻬﻢ ﻟﻠﻔﻴﻮﻡ ﺗﻌﺪ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺪﺍﻳﺘﻬﺎ ﻫﺠﺮﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﺑﺎﻥ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻻﺳﻼﻣﻲ ﻭﺗﻐﺮﻳﺒﺔ ﺑﻨﻲ ﻫﻼﻝ ﻭﺑﻨﻲ ﺳﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 441 ﻫﺠﺮﻳﺔ..

من خلال البحث التاريخي عبر الموسوعة الشاملة تبين وجود نفس النسيج الاجتماعي لقبائل عرب الفيوم في كل من البحيرة وبرقة من ناحية، ومن ناحية أخرى تبين وجود العديد من العلاقات الايجابية تارة والسلبية تارة أخرى بين عربان المغاربة في برقة والبحيرة وبين عربان الفيوم وخصوصا في الفترة الواقعة ما بين القرن السابع الهجري والقرن الثامن الهجري، ومن خلال ما تم العثور عليه هو قيام عربان البحيرة بمهاجمة عربان الفيوم عدة مرات زمن المماليك، وتفسير ذلك يرجع إلى أن عربان البحيرة عربان رحل من عرب قيس من بني كلاب وبني هلال وبني سليم وأما عربان الفيوم مستقرين ويمارسون أنواع الزراعة والفلاحة وهم أيضا من عرب قيس وجلهم من قبيلة بني عامر بن صعصعة وبني سليم وقد كانت الزعامة في هذه القبائل بني كلاب وبني هلال وبني سليم وما يتفرع منها من قبائل متعددة وعلى سبيل المثال لا الحصر : عرب خفاجة وعرب الجويلي وعرب غزالة وعرب لبيد وعرب عونة وعرب سلام وعرب عامر وعرب محارب وعرب أولاد علي وعرب الهنادي وعرب هوارة وعرب طرهونة وعرب وافي وعرب المغاربة وعرب قطاب .. الخ..

ويبدو أن الحروب التي كانت تحدث بينهم كانت إما بسبب الحصول على أراض الرعي من جهة، والصراع حول الزعامة من جهة ثانية والصراع حول كسب الرزق وكسب أموال الخراج والضرائب التي كانت تفرض على القوافل والحركة التجارية والمراعي والزراعة.. وهو حال العرب الرحل في كل موقع جغرافي يعيشون فيه..

ولا شك أن أكثر المصطلحات القبلية التي كانت تطلق على هذه العربان الرحل هو مصطلح عرب القيسية وهو أكثر المصطلحات التي تغلغلت في التراث البدوي خاصة والتراث العربي عامة.. والجدير ذكره أن هذه القبائل كانت قبائل محاربة بالدرجة الأولى وكما وصفهم ابن خلدون في تاريخه أنهم كانوا دائما يركبون الخيول ويمتشقون السلاح.. وقد ساهموا في كثير من الحروب التي خاضتها الحكومات المصرية من أزمنة غابرة في التاريخ.. كما واستمر هذا الوضع حتى نهاية حكم محمد علي باشا ..

ومن بين هذه الحروب اشتراكهم في معارك الحجاز ضد الحركة الوهابية.. واشتراكهم في حروب الشام مع ابراهيم باشا وكذلك في السودان.. وكذلك في الحركات التحررية ضد الاستعمار الايطالي في ليبيا والاستعمار الفرنسي في الجزائر وسوريا.. ومشاركتهم السابقة في مواجهة الحملة الفرنسية على بلاد الشام ومصر .. ولهذا السبب توزع العديد من أبنائهم بين تلك البقاع العربية مثل:

عرب الهنادي وعرب عامر وعرب الحاسي وعرب أبو كشك وعرب المغاربة وعرب السوالمة في فلسطين وسوريا والاردن ولبنان وقس على ذلك بقية البلدان ما بين إياب وذهاب.. وتعالوا بنا الآن نلقي نظرة خاطفة على قبائل عرب الفيوم وفق الكتب القديمة..

أسماء القبائل العربية في عهد المماليك

تتعدد أسماء القبائل العربية فى عهد المماليك وتتمثل فى قبائل “بني عامر، بني ربيعة، بني كعب، بني عبدالله، بني زرعة، بني غانم أو حاتم، بني مطير، بني كلاب، بني سمالوس، بني الأضبط، بني قريط، بني شاكر، بني عجلان، بني قصير، بني مجنون، بني جواب، بني غصين، بني جابر، بني جعفر”  وفق ما ذكره أمير الفيوم أبو عثمان الصفدي في كتابه المسمى صنعة الحي القيوم في ترتيب بلاد الفيوم، ص13، 14، ومن سكان الفيوم في تلك الحقبة (640هـ) ايضا بني لواتة ومنهم بني هاني وبني سليمان وبني منكنيت. وهذا قبل 800 عام (ثمانية قرون).

يلاحظ هنا أن غالبية قبائل عرب الفيوم زمن المماليك هم من العرب القيسية وأغلبهم من قبيلة بني عامر بن صعصعة التي كانت قد نزلت بلاد بلبيس في حدود 109هـ أي سنة 727ميلادية..

والقبائل في الوقت المعاصر

قبل 125 عاماً، ورد في كتاب تاريخ الفيوم لابراهيم رمزي أن القبائل التالية كانت تسكن في بلاد الفيوم سنة 1312هـ/ 1894م وهي كما يلي: قبيلة الحرابي وقبيلة الرماح وقبيلة البراعصة وقبيلة السمالوس وقبيلة الفرجان وقبيلة الفوايد وقبيلة الحوتة..

وحالياًبها من العائلات و القبائل : الهنداوي واولاد علي و البراعصة و الفوايد و اولاد فايد و الرماح و العبيدات و الحرابي السليمية و القذاذفة و القطعان و الحاسة و الصبيحات و سمالوس و ترهونة و العوامي و الحبون و جهينة و الأشراف، و آل داود من الرزنة، و آل داود من الموالك من بني سليم بعزبة الياس و قرية شكشوك بابشواي، و الأضابطة من بني كلاب..

وفى سياق متصل نذكر أسماء العائلات المتفرقة وهى “الباسل، المليجي، الجمال، أبو السعود، طنطاوي، الهواري، الشاذلي، عليوة، مؤمن، بريك، الشواهنة، سلام، الزغاوبة، خميس، عبدربه، حشيش، درويش، العمارنه، الخبيري، هلالي، عامر، رومية، السايح، منصور، سالم، سلامة، عوينة، الزروق، الزغبي، العواطي، الحناوي، الازرق، أبو طالب، الترهوني، أبو سعدة، الحاج أحمد، أبو غنيمة، عبيد، الشيخ علي، المراونة (الجبالي)، نوفل، جبر، جاد، عطا، بكر، عمران، أبو زيد، هديب، أبو خطاب، بدران، عزام، صالح، أبو حميد، أبو نصر، صبرة، العيدية، أبو سبعة، العوايضة، السلايمة، الجوابرية، حميدة، موسى، زيدان، الونايسة، الديبة، أبو حسانين، الميساوي، متولي، أبو هشمية، أبو الفضل، أبو شعبان، أبو عجينة، العساس، الفخراني، عشماوي، الأسود، عقل، عبد الحافظ، الصياد، القصير، فايد، الافندي، الشاعر، شعث، الرداح، الرماح، عبد الهادي، البحار، الهوايل، سعيد، عجيلة، أبو السيد، الدامي، الشرفا، الجزار، مناع، أبو مصطفى، عبد الجليل، أبو منسي، محمد، رسلان، أبو شوشة، أبو طايلة، الشعوف، الحصري، أبو العز، أبو القرعة، كشكة، فرحات، عرفات، أبو أمونة، أبو جليل، أبو سدير، أبو قفة، المزين، البنا، سعد الله، الهرش، الطرشان، هيب، حمد، منين، الصوالحة، مكاوي، أبو شعير….الخ

و تعد تلك الاسماء لعينة من عائلات الفيوم فقط وليس كلها.

وفى سياق آخر نذكر بعض أسماء المساجد في بلاد الفيوم والتي جمعناها من خلال ما تم نشره وهى مسجد الأمير سلمان ومسجد قايتباي ومسجد ناصر الكبيرومسجد المعلمين ومسجد الرحمن الرحيم ومسجد مبارك بسنورس ومسجد الروبي ومسجد الشبان المسلمين ومسجد عثمان بن عفان ومسجد أبو داودومسجد أم المؤمنين ومسجد الصباحيةومسجد الفوال ومسجد دار الرمادومسجد السد العالي

ومسجد البر قحافةومسجد بحر الزاويةومسجد عبدالله ومسجد المحافظةومسجد الكبيرومسجد البسيونيةومسجد عكاشة

بعض أعلام محافظة الفيوم

وفى ذات السياق ننشر بعض أعلام محافظة الفيوم والتى من بينهم :

إبراهيم بن موسى الفيومي، شيخ الأزهر الأسبق.

وحمد باشا الباسل، أحد أبرز زعماء حزب الوفد وأحد الزعماء المشاركين بثورة 1919.

وصوفي أبو طالب، رئيس مجلس الشعب الأسبق وشغل منصب رئيس مؤقت لجمهورية مصر العربية.

وعلي والي، وزير البترول الأسبق ويوسف والي، وزير الزراعة الأسبق. وأحمد والي، سفير مصر بالدنمارك الأسبق وزكريا أحمد، موسيقي وملحن.

والفنان يوسف وهبي والفنانة مريم فخر الدين،  .

والفنانه نجلاء فتحي،  واللاعب سيد عبد الحفيظ، لاعب كرة قدم سابق بالنادي الأهلي المصري.

واللاعب سيد معوض، لاعب كرة قدم سابق بالنادي الأهلي المصري.

واللاعب محمد عبد الوهاب، لاعب كرة قدم سابق بالنادي الأهلي المصري.

واللاعب أحمد صديق، لاعب كرة قدم سابق بالنادي الأهلي المصري.

والسيد حمدي، لاعب كرة قدم سابق بالنادي الأهلي المصري.

وصبري رحيل، لاعب كرة قدم سابق بنادي الزمالك وحالي بالنادي الأهلي المصري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى