قبائل و عائلات

“بني هاجر”.. أشهر القبائل العربية التي سكنت قطر على مر العصور

أسماء صبحي

قطر هي دولة ذات سيادة واستقلاليّة خاصّة بها، وهي من دول الشرق الأوسط. وتشكّل شبه جزيرة ضمن منطقة الخليج العربيّ، حصلت على استقلالها التامّ عن المملكة المتّحدة سنة 1971م. وتعدّ قطر من الدول الأكثر إنتاجاً للنفط على مستوى العالم. وتعتمد في قوانينها وتشريعاتها وأعرافها على الشريعة الإسلاميّة. أمّا عاصمتها فهي مدينة الدوحة، ومعنى اسمها الشجرة الكبيرة. وفي عام 2013م أصبح الشيخ تميم آل ثاني أميراً للدولة.

تشير البيانات السكانيّة الواردة من وزارة التخطيط التنمويّ والإحصاء في حكومة دولة قطر إلى أنّ عدد سكّانها في شهر يوليو من سنة 2017م وصل إلى حوالي 2.471.919 نسمةً؛ حيث وصل عدد السُكّان من الذكور إلى 1.923.933 نسمةً، أمّا عدد الإناث من إجماليّ عدد السُكّان فوصل إلى 547.986 نسمةً.

قبائل قطر

شكّل سكّان قطر مجموعة من القبائل التي استقرّت على أراضيها عبر العصور. ومن الممكن تقسيم هذه القبائل إلى فئتين، هما:

  • القبائل التي سكنت في المدن: هي مجموعة من القبائل التي سكنت قطر. وتعدّ المعاضيد من أهمّها وتنتمي إليها أسرة آل ثاني الأسرة الحاكمة في الدّولة. حيث ساهمت في نموّ دولة قطر بشكلٍ كبير وتطوّرها، كما توجد قبائل أخرى. مثل: قبيلة السودان التي تعيش في الرويس، وآل مسلم، وآل بوكوراة. وجميعها من القبائل المهمة والكبيرة في قطر.
  • القبائل التي سكنت في البادية: وتعدّ قبيلة بني هاجر من أهمّها. حيث اهتمّت هذه القبائل بالتنقل بين الأماكن. وأدّى ذلك إلى وصولها إلى قبائل العجمان في منطقة الأحساء حتّى الجهة الشماليّة من دولة الكويت. كما توجد قبائل أخرى، مثل: المناصير التي تلتقي مع شيوخ أبو ظبي. وآل نعيم التي تصنّف بأنّها من القبائل الكبرى في الخليج العربيّ.

شهدت قبائل دولة قطر وسكّانها تطوّراتٍ ملحوظةً في العقود الماضية. حيث انتقلت القبائل البدويّة من حياة البادية إلى حياة الحضر. بسبب التطورات الاقتصاديّة والماليّة التي أثرت في دولة قطر. فتنوعت واختلفت الأعمال والمهن المنتشرة بين سكّانها. حيث اعتمدت جماعات منهم على صيد الأسماك والحصول على اللؤلؤ من البحر. بينما عملت جماعات أُخرى في مجال التجارة، كما تحوّل عمل العديد من السكّان إلى الصناعة النفطيّة بالتزامن مع ظهور النفط.

التركيب العمريّ

وفقاً لنتائج عام 2016م، وصلت نسبة السكّان الذين تتراوح أعمارهم بين سنّ الولادة و14 سنةً في قطر إلى 12.63%، وشكّلت نسبة السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15-24 سنةً نسبة 12.35%، أمّا السكّان الذين تتراوح أعمارهم بين 25-54 سنةً فكانت نسبتهم هي الأعلى. فقد بلغت حوالي 70.59%، وبلغت نسبة من تتراوح أعمارهم بين 55-64 سنةً 3.42%، بينما وصلت نسبة السكّان الذين تبلغ أعمارهم 65 سنةً وما يزيد ما يقارب 1%.

اللغات والدّيانات

تعدّ اللغة العربيّة في دولة قطر اللغةَ الوطنيّةَ المنتشرةَ بين السكّان. وتستخدَم الإنجليزيّة كلغةٍ أخرى في مجالات التواصل والتعليم والعمل. وتنتشر بين السكّان مجموعة من الديانات؛ من أهمّها الإسلام، والمسيحيّة، والبوذيّة، والهندوسيّة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى