قبائل و عائلات

“الطويرقي”.. أكثر العائلات شعبية في دول الخليج العربي

أسماء صبحي
 
الطويرقي وهي واحدة من أكثر العائلات شعبية في شبه الجزيرة العربية منذ القدم، وينتشر أفرادها في العديد من دول الخليج العربي، وقد اشتهروا بأصولهم وأسلافهم القديمة، وتعود أصول عائلة الطويرقي إلى قبيلة ثقيف، إحدى القبائل القديمة في اليمن وأطراف شبه الجزيرة العربية.
 

موطن عائلة الطويرقي

تقع عائلة الطويرقي حاليًا في منطقة هانزي بالمملكة العربية السعودية، وهناك العديد من العائلات الأخرى المتفرعة من قبيلة ثقيف، بما في ذلك عائلات بانوسالوم، والنمر، وبانوسفيان.
 
وتعرف قبيلة ثقيف منذ القدم بكونها إحدى القبائل التاريخية العظيمة لما لها من سجل حافل بالعديد من الإنجازات على أراضي المملكة، ومن بينها اهتمامها بالمشاركة في جميع الأنشطة الوطنية التي حدثت في المملكة.
 

معلومات عن عائلة الطويقي

تكونت عائلة الطويرقي منذ زمن بعيد، أي قبل الإسلام، وهي إحدى عائلات شبه الجزيرة العربية والطائف حتى اليوم، ويعتقد بعض المؤرخين أن أصل قبيلة ثقيف تشعبت منها عائلة الطويرقي.
 
وهناك العديد من الدلائل على تاريخ عائلة الطويرقي، والتي يمكن إرجاعها إلى ما قبل 800 عام، بما في ذلك بعض الأدوات القديمة التي استخدمها أسلاف العائلة منذ العصور القديمة، وتتوزع العائلة في دول أخرى، بما في ذلك المغرب والأردن والعراق.
 
وبالرغم من أن أبناء القبيلة كانوا من أصل يميني، إلا أنهم منتشرون أيضًا في أجزاء كثيرة من الوطن العربي، وتمكنوا من الانتشار في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية والاستقرار في المملكة العربية السعودية، ثم استمرت حركتهم حول مدينة الطائف.
 

صفات عائلة الطويرقي

بسبب السلالة القديمة لعائلة الطويرقي، لا بد من إثبات أنهم يسيرون على نفس المسار بإنسانية وأخلاق طيبة وشجاعة، بالإضافة إلى مواكبتهم وتيرة النهضة العلمية الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى