قبائل و عائلات

بينها “مطير” و”الشرارات”.. أشهر  فروع قبائل “الهيتم” في سيناء

أميرة جادو

تعتبر  قبيلة “هيتم” من أقدم القبائل العربية، ويرجع نسبهم إلى بني كـلاب العامرية الهوازنية القيسية العدنانية، وأكثر عشائر وأفخاذ القبيلة هاجرت من جزيرة العرب إلى أرض مصر ويقيم أكثرهم في سيناء.

أصل قبائل هيتم

وبحسب ما ذكره نعوم شقير في كتابه “تاريخ سيناء والعرب”، يعود أصلهم إلى مسعود بن هاني بناء الكعبة، تأخر عرب هتيم عن الاشتراك في بنائها، فبناها بقبيلته وألزم هتيم بالخاوة، وقال لقبيلته: “لك هتيم بمالك تشريه ودون رقبتك تؤديه”، ولا يبعد أن يكون هتيم من سكان جزيرة العرب الأصليين الذي غلبوا على أمرهم، ولم يمكنهم المحافظة على كرامتهم بين العربان، فعاشوا معهم على صغار.

أشهر قبائل هتيم

الشرارات

يرعون الإبل ويهمون بها، ولهم شغف بالصيد، وهم خبراء البادية؛ لأنهم أعرف أهل البادية بطرق المفاوز والقفار، حتى إنَّ البدو أنفسهم يتخذون منهم الأدلة في أسفارهم البعيدة، وهم يسيرون على النجم.

كما يمتلكون مهارة عجيبة في الاستدلال على الطريق، حتى إنهم قد يعينون موقع مخيَّم من العرب بمجرد تغيير حرارة الهواء التي تسببها نار المخيَّم.

وتعد الشرارات أقوى قبائل هتيم وأكثرها عددًا، وكثيرًا ما يأبون دفع الخاوة لحماتهم العرب. ويشهرون عليهم حربًا، وأكثر الشرارات في بلاد نجد شرقي طريق الحج الشامية، وليس منهم أحدٌ في جزيرة سيناء. ولكن لبدو سيناء علائق قديمة بهم يأتي ذكرها في باب التاريخ.

فروع قبائل هيتم في سيناء

يسكن جزيرة سيناء من قبائل هتيم:

  • مطير: ومنهم الدواغرة سكان الزقبة من بلاد العريش.
  • والعرَينات: ويسكنون جبل الحلال مع التياها البنَيَّات، ومنهم جماعة على شاطئ البحر المتوسط يصيدون السمك.
  • والملالحة: ويسكنون العجْرة مع الترابين والسواركة، وهم أحقر قبائل هتيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى