المزيد

قبيلة إثيوبية تقدس الموتى ويحكمها صاحب أكبر “كرش”

أميرة جادو

تعتبر “الكونسو” أكثر القبائل الأفريقية الغريبة، التي لا مثيل لها في العالم، وهي إحدى القبائل الإثيوبية الجنوبية التي تعيش في وادي أومو بالقرب من الحدود الكينية، وبحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، فإنها من بين المواقع الأثرية في العالم.

يرعى أبناء القبيلة الحيوانات ويعملون بالزراعة وتربية النحل، ولديهم أسواق تقام مرتين في الأسبوع، وتعتبر أيضًا من القبائل المقاتلة التي تهتم بفنون القتال، خاصة إذا حاولت أي جهة الاقتراب من أراضيهم وحيواناتهم، ولقد عاش شعب الكونسلو في عزلة عن العالم لفترة طويلة، وأكسبت بيئتهم حماية من أي هجوم خارجي بسبب موقعهم المحاط بالمرتفعات والجبال، ووعورة المناطق.

وتشتهر القبيلة بالأكواخ والمدرجات، والزراعة على المرتفعات والتضاريس الوعرة، وصناعة المدرجات لحماية التربة من الانجراف والتعرية والتآكل لصعوبة البيئة.

“الكرش” الكبير

تعرف القبيلة بتمسكها بالعديد من العادات والتقاليد الموروثة مثل التعري؛ فهم يتعجبون للأجانب الذين يحضرون وهم يرتدون الملابس.

كما يفتخر الرجل بحجمه الكبير، والسمنة المفرطة، وبطنه الكبير، ويعد (الكرش) ميزة للحاكم الذي يهابه الجميع. ويعتبر هذا نوعًا من الفخر لديهم، كما يسعى الجميع أن يكون سمينًا أو ضخم الجسد والبطن. ومن أجل ذلك يتناولون حبوب الذرة في أطعمتهم، إلى جانب مشروبات تخمير نبتة “سورغوم” الشبيهة بالذرة. ولحاء أشجار؛ حتى ينتفخ البطن، إلى جانب شربهم اللبن والدم كغيرهم من قبائل مشابهة في القارة الإفريقية.

تقديس الموتى

يقدس أبناء تلك القبيلة الموتى، كما يعتقدون أن لهم حياتهم الخاصة بهم في العالم الآخر؛ لهذا لهم إرث في صناعة أشكال للشخص الميت. ويتم وضعها على الطرقات والمقابر وبعض الأماكن العامة كنوع من الذكري، وتخليدًا لبطولات الشخص، ويتم نحت الأشكال على أعمدة من الخشب أو الحجارة التي يتم نصبها في المناطق العامة. وأحيانا حول المنزل؛ فتجد حول بعض المنازل عددًا من الأعمدة أو النصب. منها ما يسمي “واكا”، وتعني الأب الكبير، وهو منحوت خشبي أو حجري تخليدًا للميت.

وفي حال موت الملك، يحتفظون بجثته 9 سنوات و9 أشهر و9 أيام و9 ساعات حتى يتم دفنه، وفقًا لمعتقداتهم.

طقوس الزواج

يتزوج الشاب في تلك القبيلة في سن الخامسة عشرة، وأحيانًا تجد للذكر الواحد ثلاث أو أربع زوجات، ويتوارث الرجال الزوجات عقب وفاة الشخص.

ناطحات نيويورك

تشتهر أراضي قبائل كونسو بأماكنها المرتفعة والجميلة، فضلاً عن المناظر الطبيعية الغريبة والمرتفعات. لأنها تقع في مناطق الوادي المتصدع؛ ستجد الجبال والغابات والجبال مقيدة بالسلاسل التي شكلتها عوامل طبيعية بأشكال غريبة.

وهناك جبال تسمى “نيويورك”، والتي  وفقًا للزوار، تشبه المباني الشاهقة في نيويورك. ستجد تراسات وتضاريس غير عادية في منطقة غنية بالمعادن وارتفاعات غريبة من حيث الشكل واللون، تعتبر من أكثر الوجهات السياحية للزوار، بصرف النظر عن التراث الغريب لقبيلة كونسو والطبيعة التي تحيط بها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى