تاريخ ومزارات

حكاية «قصر الأمير طاز».. جوهرة فنية في قلب القاهرة المملوكية

أميرة جادو

تضم أرض مصر العديد من الأبنية التي تعكس العراقة والتاريخ، وشكّلت متحفًا مفتوحًا يمكن من خلاله التعرف على الأساليب الفنية المختلفة والطراز المعماري الفني لهذه الحقبة الزمنية.

ووفقًا لما ذكر في كتاب “قصور مصر”، للكاتبة سهير عبدالحميد، فأن قصور مصر تاريخ لا تزال حية، لأنها ليست مجرد أمكنة وجدران وشوارع، إنما هي سجل يخلد أسماء وشخوصا وأحداثا، رمز لنمط عمارة ساد وظروف عصر وثقافة مجتمع تقلبت عليها السنون، وظلت تحمل شيئا من توقيعه لا يزال محفورا في ومضة هنا وأخرى هناك.

“قصر الأمير طاز”

ما زلنا في مدينة القاهرة التي تمتلئ بالقصور متعددة الطرز المعمارية، ونعود في هذه الحلقة إلى المماليك، وتحديدا “قصر الأمير طاز”، وهو أحد أبرز أمراء دولة المماليك البحرية، حيث صعد نجم الأمير سيف الدين عبدالله طاز بن قطغاج  في فترة حكم الصالح إسماعيل بن الناصر، وفي عهد أخيه المظفر، كانت مقاليد الدولة بيده، وسادت سيطرته وقوته خلال حكم الناصر حسن بن الناصر، الذي جعله في منصب كبير في الدولة، ثم ولاه نيابة حلب.

وبحسب كتاب “المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار” يقول المقريزي: “في يوم السبت السابع عشر من جمادي الآخر، سنة أربع وخمسين وسبعمائة، أقام الأمير طاز في هذه الدار وليمة عظيمة حضرها السلطان الملك الصالح وجميع الأمراء، فلما كان وقت انصرافهم، قدم الأمير طاز 4 أفراس بسروج من ذهب”.

العمارة في العصر المملوكي

كما شهدت العمارة خلال فترة حكم المماليك حالة من الازدهار والتطور، حيث تعددت القصور في القاهرة خلال تلك الفترة، وقال المؤرخ المصري زنبل الرمال في وصفه لها: “كانت مصر بهلاء الأمراء كالعروس المجلية، كل أمير من هؤلاء كالملك المنفرد بنفسه، وكل من في حارته عائش في رزقه وحمايته”، وبلغ عدد قصور المماليك قبل دخول العثمانيين مصر، 32 قصرا.

وتشير سهير عبدالحميد في كتابها، إلى أنه “لم يأت اختيار الأمير طاز لموقع هذا القصر بمحض مصادفة، بل ليتسنى له مراقبة مجريات الأمور في شارع (السيوفية)، المُهم -جزء من الشارع الأعظم الذي يبدأ من تقاطع شارع محمد علي وينتهي عند تقاطعه مع شارع الصليبة- الذي كان ضمن المنطقة المحيطة بالقلعة التي كانت سكنا لصفوة المماليك والأعيان”.

وفي السياق ذاته، جاء في كتاب “المشيدات الوقفية والخيرية إبان العصر المملوكي”: “مما لا شك فيه أن عصر دولتي المماليك البحرية والبرجية التي حكمت من عام 1250م وحتى 1517م، كانتا تمثلان العصر الذهبي في تاريخ العمارة الإسلامية في كل من مصر والشام والحجاز، حيث تبارى سلاطين وأمراء المماليك في تشييد العمائر وتطويرها، وقد استخدم المماليك أنظمة معمارية جديدة في التخطيط، ظهرت بوضوح في عمارة المساجد والمدارس والأضرحة”.

العمارة السكنية

بينما أشار كتاب “القصور والبيوت المملوكية في القاهرة”: إلى أن العمارة السكنية في مدينة القاهرة حظيت بتطور كبير وملحوظ منذ بداية العصر المملوكي، ففي كل من فترتي الدولة البحرية والجركسية، حظيت مصر برخاء اقتصادي وقوة سياسية انعكست على الفن والعمارة، وتطورت نظم العمارة والبناء وبلغت درجات عالية من النضج والاتقان، وارتبطت المساكن بالتقاليد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، فانعكس ذلك على تخطيط القصور والبيوت، وكانت مقسمة إلى 3 أقسام رئيسية (للرجال والاستقبال، وللحريم والأطفال، وأماكن الخادمات والملحقات العامة).

والجدير بالذكر، أن من أبرز مميزات وسمات المعمار المملوكي، الاهتمام بواجهات الجوامع والمدارس، واستخدام القباب الضرحية وفتحات النوافذ المزينة بالزجاج المعشق، كذلك استخدام المقرنصات التي تتوج أعلى الواجهات والشرفات المسننة التي شكلت على هيئة أوراق نباتية ثلاثية أو خماسية الأطراف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى