وطنيات

النقيب عبدالرحمن محمد أبو الحجاج.. استشهد في حرب أكتوبر قبل زفافه بأيام

أسماء صبحي
نقيب احتياط عبدالرحمن محمد أبو الحجاج، من مواليد أرمنت الوابورات محافظة قنا عام 1945م، وحصل على الشهادة الإبتدائية من مدرسة أرمنت الحديثة، وكانت حينها الشهادة الابتدئية بالصف الرابع لينتقل إلى المدرسة الإعدادية ثم الثانوية وموقعهما مدرسة أرمنت الثانوية على ضفاف النيل بأرمنت الوابورات.
 
والتحق بكلية الفنون الجميلة – قسم عمارة – جامعة الاسكندرية، وفي السنة النهائية فى كلية الفنون الجميله كان مشروعه المعماري فندق أوبروي بأسوان، وليكون شاهدا على مهارته المعمارية.
 

تجنيده بالقوات المسلحة

وتم تجنيد البطل عبدالرحمن بعد ذلك بالقوات المسلحة المصرية كضابط احتياط، وتلقى تدريبه بوادي الجن في الكلية الحربية بالمطاعنة -إسنا ليتم توزيعه على القوات البحرية بالاسكندرية – وبناءً على طلبه تم نقله إلى القاعدة البحرية ببورسعيد.
 
وكان النقيب عبدالرحمن يمتاز بالشجاعة والصلابة التى اكتسبها من طبيعة الصعيد، وفي أخر أجازة له وكانت لإتمام زفافه تم استدعاءه قبل حرب اكتوبر بأيام ليودع أهله ويعود البطل إلى وحدته ببورسعيد.
 

دوره في حرب أكتوبر

وبدأت حرب أكتوبر فى العاشر من رمضان 6 أكتوبر 1973، وبدأ جنون الاسرائيلين يشتد، فلم يكن فى حسبانهم أن المصريين قادرون على خوض الحرب، وبدأت المعركة.
 
وفي 11رمضان 7أكتوبر 1973، كانت الطائرات الإسرائيلية تقوم بغاراتها الجوية فى سماء بورسعيد وبدأت في استهداف القوات البحرية، ليخرج البطل عبدالرحمن أبوالحجاج خوفًا على الجنود حتى يقوم بواجبه نحوهم ولا يتركهم بمفردهم ويدفعهم للاحتماء بالدشم فيصاب، ليكون شهيدًا وبطلاُ من أبطال حرب أكتوبر، ويدفن فى مقابر الشهداء ببورسعيد ويطلق اسمه على أكبر شارع بأرمنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى