قبائل و عائلات

تعرف على سر تحول عيون أكبر القبائل الإندونيسية إلى اللون الأزرق

أميرة جادو

تضم جزيرة “بوتون” الإندونيسية أفراد القبيلة الأصلية للجزيرة أصحاب العيون الزرقاء اللامعة والفريدة من نوعها، بسبب طفرة جينية وراثية.

يطلق عليهم  اسم شعب “بوتون”، وهم مجموعة من الأشخاص ينحدرون من جزيرة بوتون في إندونيسيا، التي تقع جنوب شرقي منطقة سولاويزي، وينقسم هذا الشعب إلى عدة قبائل صغيرة، بعضها يعاني من حالة نادرة تعرَف باسم متلازمة “واردينبيرغ”، التي تؤثر على التصبغ.

وتنتج عن هذه الحالة تمتعهم بعيون زرقاء اللون ولامعة، وهو أمر نادر للغاية في إندونيسيا، حيث معظم الناس لديهم شعر داكن وعيون بنية أو سوداء داكنة، وتعتبر متلازمة “واردينبيرغ” واحدة من الطفرات الجينية الوراثية يقدر أنها موجودة بشكل ما في 1 من كل 42 ألف شخص.

ويمكن أن يكون تأثيرها المذهل في بعض الأحيان على لون العين، بما في ذلك التسبب في ظهور عينين بلونين مختلفين لدى الشخص نفسه، فإن هذه المتلازمة يمكن أن تؤدي أيضاً إلى فقدان السمع.

والجدير بالإشارة، تم التقاط صور لقبيلة “بوتون” من قبل كورشنوي باساريبو، عالم جيولوجي من العاصمة جاكرتا ب‍إندونيسيا، خلال زيارة قام بها للجزيرة، حيث يقوم بتوثيق الحياة في المناطق الريفية في إندونيسيا منذ أيلول 2019، مع التركيز بشكل خاص على العديد من القبائل والتراث الثقافي، وقال إنه وجد قبيلة العيون الزرقاء ملهمة لأنها فريدة من نوعها، وأضاف باساريبو: “العيون الزرقاء فريدة وجميلة وهي مصدر إلهامي الأزرق هو لون العين المفضل بالنسبة لي”.

والجدير بالذكر، تعتبر إندونيسيا أرخبيلاً شاسعاً يضم أكثر من 350 لهجة وثقافة فرعية، وتبلغ مساحة جزيرة بوتون 1.700 ميل مربع، وهي واحدة من أكبر جزر إندونيسيا. ويبلغ عدد سكانها أقل بقليل من 450 ألف نسمة يعيش كثير منهم في قبائل صغيرة منعزلة، وغالبية الجزيرة مغطاة بالغابات المطيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى