قبائل المهرة في مصر
حاتم عبدالهادي السيد
تغد قبيلة العفر اخدي القبائل المهرية، ولنا ان نتعرف إلي هذ القبيلة ، حيث أن قبيلة المهرة قبيلة أصيلة وعريقة ترجع في نسبها الى قضاعة كما ذهب الى ذلك اكثر النسابة وان خالفهم القليل .
فقد قال ابن المبرد (ت285هـ) في كتابه( نسب عدنان وقحطان): ومن سائر قضاعة بنو القين …… ومهرة وعذرة …الخ .
وقال ابن حزم في ( الجمهرة) في كلامه عن بنو حيدان : ولد حيدان بن عمرو: مهرة بن حيدان ، وتزيد بن حيدان ، و عريب ، وعريد ، وجنادة.
ثم قال : وبلاد مهرة في ناحية الشحر من اليمن ، ببلاد العنبر على ساحل البحر.
وقال الحافظ ابو بكر الحازمي (ت584هـ) في (عجالة المبتدي في النسب) : المهري منسوب الى مهرة بن حيدان بن الحاف بن قضاعة ، بطن من قضاعة واكثرهم في الشام ومصر والمغرب.
وقال الاشرف (ت694هـ) في ( الطرفة) : ومن بطون قضاعة بنو عمرو، ومنهم بهراء ، ومن ولد بهراء ، بلي و… ومهرة ، الى ان قال ، ومنهم مهرة بن بهراء في الشحر وما والاها ودعوتهم بآل جيدان. ( الصواب آل حيدان). ورغم ان الاشرف قد أخطأ وجعلهم من بهراء ، الا انه ردهم في قضاعة.
وقال السيوطي في ( لب اللباب) : المهري بالفتح والسكون إلى مهرة قبيلة من قضاعة.
وقال المحدث محمد طاهرالهندي (ت986 هـ) في ( ضبط اسماء الرجال وانسابهم) : المهري بمفتوحة وسكون هاء وبراء ، منسوب الى مهرة بن حيدان.
اما القلقشندي في ( نهاية الارب) فقد جعلهم من بني جذام وهو خطأ، لكنه نقل عن الحمداني نسبهم الصحيح فقال ( قال الحمداني وهم بنو مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة). وتجدر الاشارة ان كتاب ( نهاية الارب) للقلقشندي المطبوع فيه تصحيفات كثيرة ينبغي التنبه لها ، ولا ادري اهي مطبعية أم نسخية.
وقال الشيخ عبدالرحمن المغيري (ت1363 هـ) في ( المنتخب في انساب العرب) ص156 : ومن بطون قضاعة مهرة ، وهم مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن مالك بن قضاعة.
و لم ينقل عن احد الخلاف في ذلك ( حسب علمي) الا عن ابن عبدالبر(ت463 هـ) رغم انه ذكرهم في قضاعة ، فقد قال في ( الانباه على قبائل الرواة) : واختلف في مهرة في جرهم ، وروى قائل هذا أن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، سأل رجلا ممن انت ؟ فقال : من مهرة . فقال رضي الله عنه : ( واذكر أخا عاد اذ انذر قومه بالاحقاف ).
وروا أن قبر هود صلى الله عليه وسلم في مهرة ، وقيل ان مهرة في قحطان ، وقيل بل مهرة هو حيدان بن معد بن عدنان أخو اياد و قضاعة و قنص ونزار، هذا قول من زعم أن لمعد عدداً. وقال ابن الكلبي ، مهرة هو مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة.
وعلى هذا فان الصواب هو انهم من مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة . وليس كما ظن البعض بأنهم سموا مهرة من المهارة ،لان تصريف الفعل لا يقتضي ذلك ، فتقول مثلاً ( مهر يمهر مهارةً وليس مهرة) ، ولكن سموا بذلك نسبةً الى جدهم مهرة بن حيدان.
و قبيلة المهرة قد دخل فيها بعض القبائل الاخرى كما نقل عن بعض النسابة ، فقد ذكر الهمداني في الاكليل (ج1 ص194 وج2 ص26) ان فئة من الصدف قد دخلت في المهرة القاطنين بوادي ثوبة .
وينسب الى المهرة الابل المهرية التي تعتبر من اجود الابل ، فقد جاء في ( بلوغ الارب في معرفة احوال العرب) للالوسي ، أن ملك الحيرة النعمان بن المنذر أمر بنجيبة مهرية لكل واحد من افراد الوفد الذي ارسله الى كسرى ملك الفرس حين سخر من العرب.
كذلك ذكر الهمداني الابل المهرية في ( الصفة) ص320 ، فقال : وباليمن من كرام الابل منها المهرية ثم من المهرية العيدية تنسب الى العيد قبيلة من المهرة ، و المجيدية ومنها الابل المهرية المعنبرة .
قبائل وبطون مهرية قديمة :
عن كتاب ( معد واليمن الكبير ) لابن الكلبي والاكليل للهمداني وكتاب الانساب لابن عوتبة الصحاري العماني يوجد تفصيل ببطون مهري بن حيدان
مثال : عن رواية ابي راشد في الاكليل .
اولد مهري بن حيدان , الامري , والدين ونادغم , وبيدع
فولد الامري اضطمري , ومهري , فولد اضطمري القمر , وبيرح , والقرا , وبني ريام
واولد مهري المذاذ , والمصلا , والمسكا , وولد المزافر , المصلا وغيرهم
وولد الدين الوجد , والغيث , وبنوناعب , وبنو داهن وهم بعمان
وواولد نادغم : العيد , والحسريت , والعفار , واولد حسريت الشوجم ويحنن , . واولد يحنن الثعين والثغرا , والكرشان , ومن ولد الثعين ال تبلة وهم سادة مهرة .
المهرة الحاليين :
ينقسمون اليوم الى ثلاث فروع( الشراوح , والشحاشح , وصار ) , ويطلق عليهم لقب الحسريت وهذا الاسم موجود في مصادرالانساب كبطن من بطون المهرة تارة هو ابن الدين وتارة هو ابن الندغي .
والذي نعتقدة ان هناك بطون مهرية اخرى شكلت الحسريت من الدين والندغي يجمعهم نسب واحد وعرفوا بالمهرة نسبتاً الى الجد الاكبر مهري بن حيدان واحتفضوا بهذا الاسم الى اليوم .
وفي اشحار ظفار لازالت اسماء الدين والقرا والامري والقمر تتدردد الى اليوم في مواطنها القديمة مع بعض القبائل القديمة المعروفة ( بالشحرة ) وهي قبائل يجوز انها حضرمية قديمة او صدفية او عادية .
وهناك بني ريام والناعب المهرة في شمال عمان وكذالك العفار وهي قبائل مهرية معروفه باسمائها الى اليوم
وللعلم ان الكثير من قبائل المهرة قد هاجرت الى عمان منها ماهو مذكور ومنها الغير مذكور .
المهرة ( الحسريت )، وهم:
- الشراوح
- الشحاشح
- صار
من( الشراوح )
- بيت باقي بن احميد
- جساس
ومن اولاد ( باقي بن احميد) هذه القبائل :-
- بيت صموده
- بيت ثوعار
- بيت كلشات
ومن اولاد ( جساس) هذه القبائل :-
- بيت قمصيت
- بيت مقفيق
- بيت يسهول
- بيت الجدحي
- سعتين
- النيمر
ومن اولاد (الشحشحي ) هذه القبائل :-
- بيت زياد
- بيت زعبنوت
- بيت الحريزي
- بيت محامد
- بيت مسمار
- بيت عرشي
- بيت العقيد
- وبعض القبائل الصغيره
اما ( بيت صاعر)
- بيت احميد
- بيت المجيبي
( بيت احميد)
من بيت احميد هذه القبائل :-
- بيت مهومد
- بيت كده
- بيت رعفيت
من (ا المجيبي) هذه القبائل :-
- بيت علي المقدم
- بيت طولع
- بيت علي سكرون
(بيت صاعر)
- بيت غشواق
- بيت السليمي
اللهجة المهرية :
ولقبيلة المهرة لهجة عربية قديمة يكاد لا يفهمها احد غيرهم ، وهي لهجة عربية بدوية قديمة كانت تتحدث بها الى جانب المهرة الصدف وحضرموت كما دلت البحوث الحديثة ؛ وتحوي هذه اللهجة الكثير من المفردات والذخائر اللفضية الفصيحة والقديمة لانجدها الا في الاشعار الجاهلية والكلام العربي القديم كالحضرمية والسبئية والحميرية .