حوارات و تقارير

دول العالم ينددون بالهجوم الروسي على أوكرانيا.. ويهتفون “أوقفوا الحرب”

دعاء رحيل
 
 
شهدت العديد من دول العالم احتجاجات مناهضة للحرب الروسية على أوكرانيا ومنددة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
 
ذكرت وسائل إعلام عالمية بأن العاصمة البريطانية لندن شهدت أكبر هذه المظاهرات، في حين هتف متظاهرون روس في براغ مطالبين برحيل بوتين، كما شهدت مدن نيويورك وطوكيو وبشكيك عاصمة قرغيزستان مسيرات ووقفات احتجاج ضد التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.
 
وذلك عقب مرور شهر من غزو روسيا لـ أوكرانيا تظاهر السبت الآلاف وسط لندن دعما للأوكرانيين، في حين انتقد رئيس بلدية لندن صادق خان -الذي شارك في المسيرة- سلوك الحكومة تجاه اللاجئين الأوكرانيين.
 
كما أتت المظاهرة التي برزت فيها ألوان العلم الأوكراني (الأزرق والأصفر) استجابة للدعوة التي أطلقها الأسبوع الماضي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للتظاهر حول العالم.
 
فيما حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “السلام لأوكرانيا” وعبارات تظهر التضامن، هاتفين بشعارات تقول “أوقفوا الحرب”.
 
وأثناء الاحتجاجات هاجم رئيس بلدية لندن الرئيس الروسي ووصف حربه بـ”العدوان الهمجي”، لكنه دعا الحكومة البريطانية إلى بذل المزيد من الجهد من أجل اللاجئين الأوكرانيين.
 
وأضاف “أمر محرج أن تقارن تصرفات حكومتنا بأفعال ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبولندا”.
 

مطالب برحيل بوتين

أما في براغ عاصمة التشيك تجمع السبت زهاء 5 آلاف متظاهر -معظمهم من الروس- للتنديد بالهجوم العسكري والمطالبة بإنهاء الحرب، وسار المحتجون وسط المركز التاريخي لمدينة براغ، هاتفين “روسيا بدون بوتين”، و”الحرية لروسيا، السلام لأوكرانيا”، و”بوتين ليس روسيا”.
 
 
كما شهدت مدينة نيويورك بالولايات المتحدة السبت مسيرة للأمهات، منددات بالحرب الروسية على أوكرانيا، ووقفت المحتجات حول مكان جمعت فيه أحذية أطفال، في إشارة إلى عدد الضحايا الأطفال في الحرب.
 
كما تجمع المتظاهرون وسط بشكيك عاصمة قرغيزستان، للتنديد بحرب روسيا على أوكرانيا.
 
 
كما شهدت العاصمة اليابانية طوكيو مظاهرات، حيث وقف محتجون أيضا في وقفة احتجاج ضد الهجوم الروسي على أوكرانيا.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى