قبائل و عائلات

قبيلة الشرارات عبر التاريخ.. (الجزء الرابع)

كتب – حاتم عبدالهادى السيد

الموطن الجغرافي

موطن قبيلة كلب هو الموطن الأصلي لقبيلة الشرارات ولا يزال لهذا اليوم. قال الأخنس بن شهاب التغلبي: “وكلب لها خبت فرملة عالج إلى الحرة الرجلاء حيث تحاربب”، وقال البكري فيما نقل عن ابن الكلبي في افتراق القبائل قبل الإسلام. “إن قبيلة كلب ومن حالفهم نزلت بخبت دومة إلى ناحية بلاد طي ء من الجبلين وحيزهما إلى تيماء”. ومراتع الشرارات تمتد من معان في حتى تيماء و دومة الجندل “الجوف” إلى أطراف السماوى.

فروع من الشرارات لا تزال على اسمها القديم منذ كلب

القوينات: أحدهم قويني وقوين تصغير لكلمة قين وبنو القين. إحدى بطون الأسبع من كلب بن وبره.

العويمرات: أحدهم عويمري فخذ كبير من الضباعين. وهم العميرات فرع من كلب حيث صغرت إلى العويمرات.

الضباعين: أحدهم ضبعاني والضباعين إحدى فروع الشرارات الأربع وضبع بطن من كلب. وفي الإشتقاق لابن دريد قال: “ضبع بطن من الأسبع من كلب بن وبره من قضاعة”.

الجوابرة: أحدهم جابري وهم بنو جابر بن كعب بن جناب من رفيدة من كلب. والجوابرة هم القسم الثاني من الفليحان وتنحصر مشيختهم بعشيرة اللحاوي. وإليه مشيخة قبيلة الشرارات.

ومنهم أقوام بالإردن وفلسطين ذكرهم مصطفى الدباغ في كتابه “القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص49”.

المدينة: فرع من الفليحان، وهم بنو المدينة من عذرة كلب وينتشرون في وادي القرى”العلاً “.

الدباوين: إحدى بطون الحلسة من المعتقد أنهم يرجعون إلى ( دب ). وهو بطن عريق من الأسبع من كلب بن وبره.

الصبحى: وهو اليوم فخذ من الحلسة من الشرارات ويقال لهم الصبح فى قبيلة كلب.

الصبيحات: مفردهم صبحى، وهم فخذ من الحلسة وهم بطن من بطون كلب بن وبرة.

العوران: من الجوابرة من كلب بن وبرة.

الخليفات: فرع من بطون الشرارات من كلب بن وبرة.

النعيم: فرع من الحلسة من الشرارات وهم من كلب بن وبرة.

مواطن القبيلة القديمة

وادى السرحان

ان اسم سرحان كاسم من أسماء هذا الوادى، ويرجعون ذلك إلى كثرة الذئاب التي ترد مياهه القريبة. وقد يكون ذلك سبباً في تكاثرها في هذا الوادي ومعروف أن كنايته عند عامة البادية هو (موالغ الذيابة). أي منهل الذئاب التي تحصل على مياهه دون عناء.

وقد ذكرته بعض الأطالس ( وادي سرحان)، إلا أنني لم أجد في المراجع التاريخية مايشير إلى هذا الإسم. غير أن ماجاء بقصيدة لعدي بن الرقاع وهو من عاملة كلب أوجدت ترجيحاً آخر بحقيقة هذا الاسم. حين جاء على ذكر (وادي الذئاب) ضمن وقوفه على بعض من المواقع المحاذية لوادي السرحان من ديار كلب ومن تلك شابك، المعيين، شهيب .

فلعل الأولى موارد الشبكة بالخنفة والثاني معي الطويل جنوب دومة الجندل والثالث شهيب وهي (شهيبات) شمال غرب الشبكة بنحو 30كيلو متر. وتقول البادية إن شهيبات لاتبعد عن رأس المعي الجنوبي سوى 25كيلو متر تقريباً وقد حصروها بثمانية (فلوق) فقط .

وادي النعيم

من المعروف أن هذا الوادي قبل قرنين من الزمان كان يحمل اسم (وادي النعيم). وذلك ثابت لدى قبيلة الشرارات ومعمريهم. وهناك بيت من الشعر يتوارثه الأبناء عن الآباء والأجداد يقول :
يـــــــاويل من يأكل الدهر فاطره وهــــــــو خــــــــابراً وادي النعيم وراه.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم .. لاصحة مماتقول . واتمنى ان لاتنشر شي غير حقيقي التاريخ محفوظ … واي تزوير نقوم في المحاسبة .. من خلال محامي .. راجع كتاب قلب الجزيره .. الذي قام الملك عبد العزيز في متابعته .. http://islamport.com/w/nsb/Web/486/122.htm

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى