قبائل و عائلات

«قبائل الليبو» نواة الشعب.. وقحطان وعدنان أصل العرب

قبائل ليبيا.. خليط الشرف والماس

حاتم عبدالهادي السيد

 

تقطن الجمهورية العربية الليبية الكثير من القبائل الإفريقية بحكم الجوار من جهة، وبحكم انتماء ليبيا إلى قارة إفريقيا، وتمثل هذه القبائل سكان ليبيا الذين توطنوا منذ آلاف السنين وأصبحوا ضمن السكان الأصليين هناك.

 

وقبائل ليبيا عدة عرقيات متباينة انصهرت فى الكيان الليبى وأصبحت تمثل عرقيات موجودة، ولنا أن ننظر لسكان ليبيا، بحسب الموسوعة الحرة ويكيبيديا ، لنتعرف على قبائل ليبيا وسكانها الأصليين..

 

أولاً القبائل الليبية

تعد “قبائل الليبو” هى أساس ليبيا وتسميتها كذلك؛ وتعود أصولها إلى قبائل “التحنو”، وهم سكان شمال أفريقيا الأصليين، كما هو معروف، حيث عاشوا في ليبيا منذ العصر الحجري في نظام قبلي توطد مع قدوم العرب، وهم ينقسمون إلى فرعين : (مادغيس وبرانس،) ولقد أطلق الإغريق صفة البربر على الليييين، وعلى كل شعب لا يتحدث اللغة اليونانية.

 

وأخذ الرومان عنهم التسمية في عهد الإمبراطورية الرومانية واستمروا في إطلاقها على الليبيين وعلى كل شعب يرفض هيمنتهم، وأما البيزنطيون فقد أطلقوا عليهم تسمية مور وتعني السمر. وينقسم الليبيون الأصليون إلى فئتين:

– ليبيون يتحدثون العربية فقط بلغ عددهم 149,000 نسبتهم 29% ،ويشكل هؤلاء غالبية السكان في غريان وككلة وزليتن وجنزور وصرمان وزواغة، ورغة، ورنزة، ورفلة ورشفانة، وريمة، ورغمة، تاورغا، تاغرمين، تاجورا، وترهونة ومسلاتة ومصراتة، وسرت ولمايا وأقلية في تاغرمين وتارديا.. وغيرها.

 

– ليبيون يتحدثون العربية واللغة الليبية ويبلغ عددهم 119,000 نسبتهم 23% . ويشكل هؤلاء غالبية السكان في أوجلة وسوكنة وغدامس ونالوت وجادو وزوارة ويفرن وكاباو وأمسين والتوارق في أوباري وغات وأوال وسبها.. وغيرها.

– عرب بلغ عددهم 164,000 نسمة أي ما نسبته 32% ، ويشكل هؤلاء غالبية السكان في الصيعان والجميل والغزاية والعربان والمقارحة والعلالقة وأولاد ذويب والقواليش والعريبات، وهي قبائل بدوية مرتحلة غير مستقرة يطلق الأهالي عليهم اسم العربان أو الأعراب، وجاء معظمهم من قبائل قحطان وعدنان خلال هجرة بني سليم و بني هلال عام 1051م، بعد طردهم من شبه الجزيرة العربية على يد قبيلة بني تعلب.

 

من قبائل ليبيا :

الكراغلة: وهم مزيج من أغلبية تركية وبعض الشركس والأرناؤوط (الألبان) والكورد وبلغ عددهم 25,000 نسمة أي ما نسبته 5%. ويشكل هؤلاء نسبة معتبرة من سكان الزاوية وطرابلس وزليتن ومصراتة ونسب بسيطة في غريان وزوارة وبنغازي.

الكريت (القريتلية): وهم اليونانيون الذين طردوا من جزيرة كريت بعد هزيمة المسلمين في القرن التاسع عشر الميلادي. ويشكّل هؤلاء غالبية السكان في مدينة سوسة وعدد لا بأس به يعيش في شحات والبيضاء، وقليل منهم في بنغازي وطرابلس ويحسبون على قبيلة الحاسة اعتبارياً وهم يتحدثون اللغتين اليونانية والعربية.

الأوروبيون: وأغلبهم من الإيطاليين وصقلية وبلغ عددهم 35,000 نسمة أي ما نسبته 7% ، وقد عاد معظمهم لبلدهم بعد هزيمة إيطاليا في عام 1934م.

السود: قُدر عددهم بحوالي 3,000 نسمة أي ما نسبته 1%، ويتركز السود في قبيلة تاورغا الهوارية وفي الجنوب بإقليم فزان.

التبو: وهم ذوو بشرة سوداء وينتشرون في جنوب شرق ليبيا وبالذات في واحة الكفرة.

اليهود: بلغ عدد اليهود في ليبيا 21,000 نسمة أي ما نسبته 4% من إجمالي عدد السكان ولكن لا يوجد يهود اليوم في ليبيا بسبب الثورة التي قامت ضدهم بعد هزيمة العرب في صراعهم مع الإسرائيليين.

 

عرقيًا يتكون اليهود في ليبيا من عنصرين:

– ليبيون يهود: وهم الليبيون الذين اعتنقوا الديانة اليهودية.

– يهود إسرائيليون: وهم اليهود الذين جاءوا من الشام وأوروبا.. لذا وجب التنويه.

 

كما تسكن ليبيا عدة قبائل أخرى؛ وتتحدث باللهجة البربرية؛ إلى جانب لهجات سواحلية وغيرها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى