قبائل و عائلات

 الزغاوة..أول القبائل العربية التي اعتنقت الإسلام ودافعت عنه

دعاء رحيل

اختلف المؤرخون حول نسب الزغاوة ، فالبعض يدعي أن الزغاوة تواعد برنو لأن كلاهما ينحدر من عرب وعرب من الجنوب وأنهما حمريون. ثم كانوا من أوائل الهجرات العربية قبل الإسلام بقرون ، ثم اختلطوا بالمصريين القدماء ، ثم النيل ، ثم انتقلوا إلى حوض بحيرة تشاد ، فجاء الإسلام وكانوا أول من قبلها وحسنوا الدفاع عنه. وتحمل رسالتها للعديد من الدول العربية.

 

وقال بعض المؤرخون أن الزغاوة هم الشعب الليبي القديم واتصلوا عن طريق البحر الأبيض المتوسط بالحضارات القديمة كالفينقية والمصرية والنوبية.

أصل الزغاوة

بينما أكد مؤرخون آخرون أن الزغاوة القدماء لم تبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للامريكتين أو كما صار يعيش سكان استراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770م فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية. فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية. ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة. تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم. عمواماً فإن الآراء حول أصل الزغاوة كثيرة. ولكن المعمرين منهم والوثائق والمخطوطات القديمة لديهم تدل أنهم. ينحدرون من أصل العرب العاربة والزغاوة في واقع الحال هم عبارة عن تجميع لقوميات عديدة استطاعات بالتزاوج والتداخل والاختلاط والتعايش عبر القرون الطويلة ان يكونا هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة. ولعبت دوراً هاماً في تاريخ المنطقة كلها.

تتألف قبائل الزغاوة الرئيسية :-

أطلق الزغاوة كلمة ( بري ) على أنفسهم وهي كلمة تعني الزغاوة ثم يقسمون البيري الى ثلاثة أقسام كبيرة هي :

أ/ ويقي. ب/ توباء. ج/كوباراء.

أ‌) الويقي ولهم سبعة فروع رئيسية هي :-

1. التوار . 2. الأرتاح. 3. القلا.

4. النيقير. 5. اولاد دقيل. 6. الكجمر. 7. الكايتنقا.

ب‌) التوباء وهم البديات وفروعهم وأقسامهم كثيرة .

ج) الوباراء وهم زغاوة الكوبي ولهم فروع كثيرة .

ومن هذه التركيبة يمكننا أن نرجع الى بعض الآراء التي ربط بها بعض المؤرخين الزغاوة بالنسب العربي من تلك الآراء والدلالات نوجز الآتي :

1. إن أجداد الزغاوة نزحوا من الجزيرة العربية وبقى بعضهم بسوريا وهناك قبيلة الزغبي لها كثير من أوجه الشبه بالزغاوة والأوشام على البهائم واحدة.

2. وذهب آخرون أن الزغاوة ينحدرون من بني هلال. فقطنوا جنوب مصر ثم السودان ثم تشاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى