حوارات و تقارير

«شيوخ القبائل العربية» عن منتدى شباب العالم: «لفت أنظار العالم إلى مصر وليس إلى سيناء فقط»

أميرة جادو

استضافت مصر فعاليات النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ، تحت رعاية ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة ما بين 10 إلى 13 يناير الجاري، لتعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية من خلال المشاركة السياسية رفيعة، وذلك وسط حفاوة وترحيب شديدين من شيوخ القبائل البدوية بجنوب سيناء.

وفي إطار فعاليات النسخة الرابعة من المنتدى،  تفقد سيادة الرئيس جناح «معرض مصر سيناء» للحرف اليدوية، إحدى الشركات التي تأسست بجهود أهالي سيناء، والتي تعمل في إنتاج المشغولات اليدوية وزيت الزيتون والبذور، ومختلف المنتجات السيناوية، ودار حوار بين سيادته وأهالي وشيوخ القبائل وأسر شهداء سيناء المشاركين بالمعرض، حول متطلبات ومشروعات التنمية التي تحدث في سيناء، في ضوء جهود الدولة المصرية لتحقيق الاستقرار والتنمية لضمان استفادة ومشاركة أهالي سيناء في العملية التنموية.

«طفرة تنموية على أرض سيناء»

وعن إقامة منتدى شباب العالم على أرض السلام بمدينة شرم الشيخ، واستقبال ضيوف مصر على أرض سيناء؛ أعرب الشيخ إبراهيم سالم؛ شيخ مشايخ قبائل جنوب سيناء، عن سعادته وفخره باستقبال الضيوف واستضافتهم وهو عمل كريم محبب للقبائل العربية، مضيفًا إن المنتدى يؤكد قوة وعظمة الدولة المصرية، وريادتها للعالم من خلال شبابها، وإرادتها أن تصنع واقع أفضل لهم.

وأكد «سالم»، أن شهدته سيناء من تطوير وتنمية لم يحدث في الأجيال السابقة، مردفًا: «أن ما يحدث في سيناء طفرة تنموية لم تشهدها أرض الفيروز منذ الفتوحات الإسلامية، وذلك منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي»، موضحًا، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعطى توجيهات بالتنمية في سيناء، وظهر ذلك في ربط سيناء بشبكة الأنفاق وشبكات الكهرباء والسدود والكم الهائل من المشروعات والمساكن على أرض الفيروز.

«لا يوجد منزل في سيناء إلا به شهيد»

وتابع «سالم»، أن المنتدى لفت أنظار العالم إلى مصر وليس إلى سيناء فقط، موضحًا أن تطوير منطقة الرويسات كانت أول ربط لسيناء في التنمية الشاملة، لافتًا إلى أن الدولة المصرية نجحت خلال الفترة الماضية في القضاء على الإرهاب، قائلًا: «لا يوجد منزل في سيناء إلا به شهيد ومجاهد ضد الأعداء، ونحمد الله أن مصر لا زالت بخير ونجحت في القضاء على الإرهاب».

ونوه «سالم» إلى أن أهالي سيناء في حاجة لدعم جمعية مجاهدي سيناء، وذلك من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على توفير سبل العيش لأهالي سيناء، فهناك منازل ومزارع تخصص لأبناء سيناء.

«تنظيم وتجهيزات رائعة»

وفي السياق ذاته، أكد سليمان عطيوي، أحد مشايخ القبائل البدوية وعضو مجلس النواب، إن انطلاق النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم من مدينة شرم الشيخ بهذا التنظيم الرائع، والتجهيزات التي تجري داخل قاعة المؤتمرات الكبرى على أحدث التكنولوجيا العالمية، يعد إنجاز جديد للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أرض جنوب سيناء.

«تحدي للدولة في ظل كورونا»

وأشار «سليمان»، إلى أن انعقاد المؤتمر في ظل جائحة عالمية يعاني منها العالم وهي جائحة فيروس كورونا، يعد تحدي للدولة المصرية لتؤكد للعالم أن مصر الجديدة قادرة على مواجهة التحديات، وأن مصر تتمتع بالأمن والأمان، مشيدًا بقدرة الأجهزة المصرية على التنظيم، والتأمين، وتحدي الصعوبات، وحرص الدولة المصرية على مد جسر التواصل بين مختلف شباب العالم ، من خلال مناقشة القضايا العالمية المختلفة.

والجدير بالذكر، يعد منتدى شباب العالم حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وانطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ في الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، ثم توقف نظرًا لجائحة كورونا العالمية، ويعتبر المنتدى منصة دولية لجميع الشباب المؤثرين داخل مجتمعاتهم والمؤمنين بقدرتهم على التغيير للأفضل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى