قبائل و عائلات

تعرف على فروع قبيلة مطير في مصر وسبب التسمية

أسماء صبحي
قبيلة المطير هي إحدى أكبر القبائل العربية التي تمركزت في الجزيرة العربية من زمن بعيد، والتي تستوطن عدة مناطق من المملكة العربية السعودية مثل نجد والحجاز.
 
وتنقسم القبيلة إلى ثلاثة أقسام أساسية رئيسية وهي: بني عبد الله وعلوى وبريه، وتمتد منازلهم إلى الحجاز وما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وما جاورها من مدن نزولاً إلى منطقة نجد في وسط شبه الجزيرة العربية، وتمتد إلى هضبة الصمان في شمال شرقي الجزيرة العربية وصولًا إلى الكويت.
 
وينتشر أفراد قبيلة مطير حالياً في العديد من المناطق في الدول العربية، ومنها ما هو موجود في شبه الجزيرة العربية وفي كل من السعودية والكويت والعراق، وبعض من تلك القبيلة يسكن في مصر في محافظة الإسماعيلية ومحافظة مطروح وهناك نسبة منهم موجودة في مطيري والجمع مطران.
 

أصل قبيلة مطير في مصر

يعود أصل قبيلة مطير وجذورها إلى السيد غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولقد ورد أن ذكر حمد الجاسر مانصه عن أصول قبيلة مطير حيث قال: “أصل القبيلة من غطفان وهي من أشهر القبائل العدنانية في الجزيرة العربية في العهد الجاهلي وعند ظهور الإسلام ومن قبله، وقد تفرعت منها فروعاً كثيرة منها فزارة وعبس وذبيان وغيرها، غير أن تلك الفروع تفرقت وتعددت واختلطت في الكثير من القبائل الأخرى والتي انتسبت إليها فجُهلت ولم يبق في الجزيرة من فروع غطفان في عهدنا الحالي سوى بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، والتي حافظت على الاسم الذي اختاره لها الرسول صلى الله عليه وسلم وتمسكت به مع انضوائها في مسمى قبيلة مطير”.
 

سبب التسمية

ترجع تسمية قبيلة مطير إلى بطن المطارنة والتي تأتي من قبيلة اسمها مطير، وكلمة (مطير) نفسها في اللغة العربية هي اسم علم مذكر عربي الأصل معناه: كثير المطر وغزير المطر، أو السخيّ والكريم والعطوف صاحب الخير، وهي صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مطَر والخير بسبب المطرَ، ودليل على يوم ممطر مطير غزير.
 
ومن الألقاب والكنى التي تتمتع بها قبيلة المطير هي: حمران النواظر والناظر أي العين وجمعة النواظر؛ وأهل الردات.
 

فروع قبيلة مطير في مصر

هناك العديد من الأقسام والأفرع التي تتبع قبيلة مطير في الكثير من الدول العربية، وتنقسم قبيلة مطير إلى ثلاثة أفرع رئيسية وهي: بني عبد الله وعلوى وبريه، والتي قد قدرت أعداد الخيام في نجد حتى عام 1937 بحوالي 10,000 خيمة بعدد أجمالي يصل إلى 50,000 نسمة.
 
ومنهم من يسكنون الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة حتى أطراف القصيم، ومنهم ماهو في ميمون؛ الصعبة؛ الشلالحة؛ بني عزيز؛ الهويملات ؛ذوي عون.
 
وأما عن وجود قبيلة مطير في جمهورية مصر العربية بعدما انتشرت في الكثير من الدول العربية، ويوجد العديد من فروعها في محافظات الإسماعيلية ومحافظة أسيوط بالتحديد في (قرية عرب مطير) وفي السويس ومحافظة الشرقية والمطرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى