حوارات و تقارير

قصة وصول الإبل إلى مصر..وإلى أين تستقر

دعاء رحيل

تصل الإبل إلى مصر عبر الحدود السودانية مروراً بأبو سمبل وحلايب ومن الجنوب تصل على شكل قوافل كبيرة تتجاوز 500 إبل مشياً على الأقدام من غرب وجنوب السودان وخاصة إقليم دارفور لتستقر في دراو. ، شمال أسوان أو شلاتين ، حيث يأتي أهم سوقين للجمال في مصر ، حيث يسافرون بالسيارة إلى سوق برقاش في الجيزة ومن هناك إلى جميع أنحاء الجمهورية.

 

سوق برقاش للإبل هو أشهر أسواق الإبل في مصر. يقع على مساحة 25 فدان بالجيزة. يتم البيع والشراء على مدار الأسبوع ، ولكن حركة المرور هي الأكثر ازدحامًا يومي الأحد والجمعة من كل أسبوع ، مع الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة ، وهناك 35 مكتبًا تستورد ما لا يقل عن 10000 جمل في الأسبوع من كبار التجار في السودان والصومال وجيبوتي والمغرب . بعيدًا عن التحضر ، يعد السوق أكبر مركز للإبل في الشرق الأوسط وأحد أشهر معارض الجمال في العالم.

 

والإبل التى يتم عرضها للبيع كانت قادمة من عدة دول، أشهرها السودان والصومال وكينيا وجيبوتى، ولكن فى الفترة الأخيرة وبعد ثورة يناير 2011، اقتصرت على دولة السودان فقط، كما يدار نظام البيع فى السوق على المزادات التى يديرها كبار التجار ومكاتب السمسرة بالسوق لتحديد سعر الجمل طبقاً للنوع والسن والحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى