عادات و تقاليد

الكفيل في القضاء البدوي.. أنواع الكفلاء وشروط اختيارهم

أميرة جادو

يجتمع الطرفان المتخاصمان عند القاضي في الموعد المحدد، فيطلب القاضي من كلا الطرفين تعيين كفيل ليكفل تنفيذ ما يحكم به القاضي، والكفيل مقصورة على الرجال, ولا يجوز للمرأة أن تكفل.

شروط اختيار الكفيل

يجب أن يرضى به الطرف الآخر ويكون ميسور الحال ليسد ما يترتب على من كفله في حال رفضه الإيفاء بالحق الذي لزمه من عند القاضي, وأن لا يكون قد قصر في تحصيل حق كفله في السابق.

أن لا يكون مكبورا أي له كبير من خمسته باستطاعته أن يسفه أقواله (أي الأقارب الذين يرتبط بهم من الجد الخامس فما دون)، وكبير أحد الطرفين المتنازعين لا يحق له أن يكون كفيلا لفريقه. قالوا: “قبيل وكفيل لا يجوز”.

كما يجب أن يكون محايدا كي لا يتهاون في تحصيل ما كفله، ويجوز قبول قبل الطرف الآخر بكفل كبير خصمه، وقد يكون الكفيل غائبا ويرمي وجهه والكفيل الحاضر يتم تعيينه برضاه أما الغائب فهو مجبر وقيل في ذلك: “الحاضر حر والغائب مضطر”.

أنواع الكفلاء:

  1. كفيل إجماع وإحضار

هو الشخص المكلف بإحضار الطرف الذي كفله عند القاضي في اليوم المحدد, وإذا وصل الطرفان إلى القاضي ينتهي دور هذا الكفيل.

  1. كفيل فك رزقه وحق

يلتزم بدفع من كفله الحق المترتب عليه من جراء الحكم الصادر عن القاضي، ودفع قيمة الرزقة في حالة خسارته وقد يطلقون عليه اسم “كفيل صملان” أي يكفل الإيفاء بما يصمل من حق أي ما يبقى من حق بعد إنهاء المشكلة.

  1. كفيل وفا

يتعهد ويلتزم بأن يفي موكله  أي الشخص الذي كفله بكل ما يترتب عليه من حقوق مادية ومعنوية، وتنفيذ ما يحكم به القاضي وبعضهم يشترط أن يحدد في سياق طلوع الحق “بأن هذا في عرض الكفيل لا شفة ولا هفة, دفاع خسار”.

وبالرغم من ذلك ينبغي مطالبة الغريم قبل مطالبة ضامن الحق أي الكفيل بإيفاء الحق وإلا كان باستطاعة الكفيل تغريم مطالبة بالسداد قبل الرجوع إلى غريمه, وإذا رفض المكفول بالإيفاء بما ترتب عليه يطالبه الكفيل بالإيفاء ويلحق عليه عن القضاة قيمة ضعف الحق السابق لأن الكفيل في العرف البدوي “قرشه بقرشين وسوقه بسوقين” أي إذ دفع قرشا من كيسه يأخذ بدلا عنه قرشين وإذا دفع بعيرا يسترد ممن كفله بعيرين. قالوا “الكفيل إن دفع من ماله وصلب حاله يحلق المثني على من كفله”

وتبلغ مدة تحصيل الحق  من قبّل الكفيل أربعين يوما، إي إن عجز الغريم في تحصيل حق من غريمه وأبدى عليه في ذلك ثلاث مرات فيحق له أن يطالب كفيله بالحق على أن ينتظر أربعين يوما كي يحصل له الكفيل حقه.

  1. كفيل دفا (دفء)

هو الذي يرعى الطرف المصاب أو ممن طعن في عرضه، وبعد المصالحة يلتزم ويتعهد بأن لا يغدر موكله أو يفسخ الاتفاق، وأن يسود الوئام بين الطرفين، وإذا اعتدى المكفول بعد ذلك يعتبر اعتداؤه بالنسبة للكفيل تقطيع وجه ويحق له مقاضاته عند المناشد.

  1. كفيل كفلاء

يتم تعيينه في القضايا الصعبة، زيادة على الكفلاء السابقين يسمى كفيل كفلاء ويلجأ أحد الطرفين إذ قصر كفيله في تحصيل حقه من غريمه.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى