عادات و تقاليد

بينها “مهر الذباب”.. تعرف على أغرب عادات القبائل حول العالم

أسماء صبحي

يعد مصطلع العادات والتّقاليد عند القبائل من المفاهيم المعقدة التي يصعب تحديدها بشكلٍ عام. وذلك نظرًا لاتصالها بمفهوم أكثر شمولاً وهو الثقافة. حيث تمثّل العادات والتّقاليد جزءً من الثقافة المجتمعيّة. وترتبط غالباً مع حالة زمنيّة قديمة، وخارجة عن مجال التدوين المكتوب؛ حتّى تصير جزءً من تشكيل مادي يؤدي إلى ظهور إشكاليّة عدم الوصول إلى مفهوم واحد للعادات والتّقاليد.

العادات والتّقاليد هي جزء مهمّ في مجتمع كلّ دولة في أنحاء العالم. ومع اختلاف الجنسيّات، والاهتمامات، والأديان بين البشر. إلّا أنّه توجد عادات وتقاليد خاصّة بكلّ عائلة، وقبيلة، ودولة، وثقافة، وعصر. فجميع الأفراد داخل مجتمعٍ معيّن يلتزمون بعاداته وتّقاليده ولا يفرّطون فيها. ويعتبرونها قوانين لا يمكن تجاوزها، وفي بعض الأحيان قد يعاقَب الفرد إذا تجاوز العادات والتّقاليد والأعراف للبيئة المحيطة به. بسبب ارتباطها بالمعتقدات، والتّربية، والسلوكيّات عند الأفراد بشكلٍ عام. وربّما ترتبط بشكلٍ مباشر مع الدين، فتشمل العادات والتّقاليد أحياناً العديد من الأمور الدينية كطقوس العبادة. كما تتضمن العادات والتّقاليد آلية التّعامل في المناسبات العامة، وطبيعة التّواصل والتّعامل بين الرّجال والنساء، والكثير من الأمور الأخرى.

عادات وتقاليد القبائل حول العالم

تنتشر حول العالم العديد من العادات والتّقاليد التي صارت جزءً لا يتجزأ من ثقافة وحياة الشعوب. وتحوّلت من مجرد أفكار وآراء إلى أُسّس ثابتة لا يمكن تغييرها، أو تجاوزها، أو تحديثها، وتطويرها، أو التخلي عنها. وفيما يأتي معلومات عن أهمّ العادات والتّقاليد المنتشرة للقبائل حول العالم.

عادات قبائل البوندو

تنتمي قبائل البوندو إلى القبائل الهنديّة، وتعيش في منطقة أوريسا. ومن عادات البوندو عمل السيدات في الحقول وصناعة المجوهرات والأدوات. أمّا الرجال فيهتمّون بصيد الغزلان. ومن التّقاليد الشائعة عند قبائل البوندو أنّه من العار وفاة الرجل نتيجةً لإصابته بمرض ما أو تعرضه لحادث معين. بل يجب أن يموت أثناء محاربته في المعركة.

عادات قبيلة الأخا

تعدّ قبيلة الأخا من قبائل الشمال التايلندي، ومن عاداتهم ارتداء السيدات للتنورات المزيَّنة بالشرائط والمعادن. ووضع غطاء على الرأس مصنوع من كرات الفضة المزيَّنة بمجموعة من قطع النقود، والخرز متنوع الألوان. ومن التّقاليد الأُخرى عدم استخدام هذه القبيلة للكتابة. حيث يفسّرون ذلك بناءً على أسطورة قديمة تخبر أن نصوصهم كتبت على الجلود الخاصة بالثيران. وفي إحدى الحروب التي واجهتها أكل الغزاة هذه الجلود.

تقاليد قبائل الباوبا

تنتشر قبائل الباوبا على بعد 150كم من أستراليا، ويعيشون ضمن مقاطعة باوبا نيو غينيا. وتعدّ تّقاليد الزواج من أكثر العادات والتّقاليد التي مازالت سائدة عند هذه القبائل. إذ يعتبرون الزواج نوعاً من أنواع التّجارة، ويعتمد على أسعار وعرض وطلب. فمثلاً إذا كان ثمن العروس 240 دولاراً، يدفع نصف المبلغ نقداً، والنصف الآخر باستخدام الأصداف البحريّة.

عادات قبيلة التاساداي

لم تكن قبيلة التاساداي معروفة قبل سنة 1967م. حيث يصنَّفون من القبائل التي تنتمي إلى فترة ما قبل التاريخ. واكتشفهم أحد الصيادين الذي ينتمي إلى قبيلة البليت. ومن العادات المنتشرة عند قبيلة التاساداي عدم قتل الحيوانات لأكلها؛ لأنّهم يعتبرونها أصدقاء لهم. واعتمدوا في الحصول على اللحوم على صيد الأسماك فقط، كما يتجنبون تناول بيض الطيور التي تعيش معهم.

مهر الذّباب من عادات القبائل حول العالم

ينتشر بين مجموعة من القبائل الصينيّة استخدام الذُّباب كمهر للزواج. إذ يطلب أهل العروس من عائلة العريس جمع كمية من الذُباب من مناطق تجمع النفايات. ورش الحلوى على الأشجار حتّى يستطيعوا صيد الذباب، واستخدامه لاحقاً كمهر للزواج، كما يترتب على العريس تناول طبق الذباب الذي اصطاده أمام العروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى