فنون و ادب

أشكال الشعر النبطي في الوطن العربي

حاتم عبدالهادي السيد

يعد الشعر النبطي أحد الفنون القولية الشفاهية التي تميز القبائل ولهجاتها على امتداد الوطن العربي، وهو ديوان البادية الرائع، وينقسم إلى العديد من الأشكال والأنواع، سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أشكال الشعر النبطي

ينقسم الشعر النبطي الى عدة أقسام منها :

1- القصيد: وهى قصائد يكتبها الشاعر على احدى الأوزان الشعرية المخصوصة ، ومنها قول الشاعر :

ياديرتى يامرباى وقت الطفولة ما انسى غلاكى وجيتكوا اليوم زوار

       حيا الله أولاد الجبل والسهولة          والمتر يرزم مثل دقة الثار

2- المواليا: وهى قصائد أقل في القصر، وتستخدم مجزوء البحور ، ويلقيها الشاعر أثناء تجواله في الصحارى والوديان، ومنها قول الشاعر :

مرحبا يامرحبا            يابكرة ياشمالية

صفى قدمك صفيّه       صفّة القمحة الدُّبية

بكرا ألقى على هلكى     كمنهم يدوك ليه

يابكرا يلى صباحك     زي اللبن في الزبدية

3- حداء الإبل (الهجيني ): وهى قصائد يستخدمها الشاعر ” البّدّاع” وهو فوق ظهر الهجين، ليجعلها تنتشى وتواصل المسير بقوة ونشاط، ومنها قول الشاعر:

يا ذيب ياللي تفطر القلب بعواك

يا ذيب حالك ما هو مثل حالي

إنت بعويلك يمن تقظب الشاة

وانا بعويلي  يوم تيتموا عيالي

4- غناء الرقص (أغاني السامر) : وهى قصائد تلقى في المناسبات الاجتماعية المتعددة ومنها :

الدّحية : وهى مشتقة من الدّح أي التصفيق بالأيدي، وتسمى البدع كذلك، ويبدأ الغناء بين صفين من الرجال تتوسطهم امرأة في الوسط مغممة الوجه ولا يظهر من وجهها أي شيء ، ومتشحة بالسواد ، وتسمى الحاشية وبيدها عصا، ويبدأ الإنشاد بقول الشاعر :

دا حيوه داحيوه                ذكر محمد لا تنسوه

هاتوا غزال البحر هاتوه      يرقص معنا داحيوه

وكلمة ( دا حيوه : أى هذا الرجل حيّوه ،أى التحية لفلان).

فيرد عليه الشاعر:

ربعك ربيعك يالغالى             مد ايدك سلّم عليّه

فيرد عليه الآخر:

ربعك ربيعك يا الغالى        والكل بسيف وشبرية

فيرد عليه الآخر:

والله لأعمّر سامركو      لو لحقت ضرب الشبريّة

فيرد الآخر :

 ان دح قليبك يا الغالي            قلبي بيسمّع دويّهلى

ويكون الرقص والغناء حتى الهزيع الأخير من الليل ويتحمس الشعراء لقول الشعر حتى الرمق الأخير .

المربوعة: وهى أغانى تلقى بعد “الدحية”، حيث يسبقها قولهم : ( هولو هولو بك ياهولو ) وقد تشترك أكثر من راقصة فى الحلقة فتلتهب أفئدة الشعراء ، فيبدأ الشاعر فى الإنشاد:

مربوعة لن سويناها       على الحول بتفطم طناها

فيرد الحضور : ( هولوا هولو بك ياهولو ) وسط التصفيق ،ومن أمثلة المربوعة قول شاعرهم :

مربوعه لن سويناهي..   عالحول بتفطم طناهى

فيرد البداع بقوله:

اعطوني الخمس من ايداكو    والخمس رواح الدحية

فيرد الرجال في الصفين المتقابلين:

هي هيه .. رايحين نقول الريداه(أى نقول الكلام الطيب ).

فيرد البداع المقابل:

اعطوني الخمس من ايداكو    والخمس حفيف الكينية

فيرد الجمع:

هولو هولو بك ياهولو  (أى أهلا بك وسهلاَ)

ويرد الشاعر قائلاً:

يا هلا ويا هلايتيني..             سلام البدو بالعين

يا مرحب يوم انك جيتي..   فجيتي العتمة وضويتي

ويبدأ الشاعر الثانى فيقول:

 يا ربِّ تطلع القمْره..     ونشوف البيضا من السمرا

 يا زهرة ف نص الوديان. .  وأبوكي شيخ العربان.

وتستمر أغاني المربوعة لوقت ممتد من الليل كذلك.

أنواع الشعر البدوي

هذا عن أنّواع الشعر الشعبي النبطي البدوي في بادية سيناء، وهناك أنواع أخرى في الخليج العربي تسمى :

  • الشروقي
  • الجوفيه
  • الهجينه
  • الحداء
  • السحجة أو الحاشية
  • الشعر الزجلي
  • المطلوع
  • قصيدة الفن
  • الهولية
  • العتابا
  • الدبكة، وتكثر عند بادية فلسطين ولدى الشوام كذلك.
  • الدلعونا، وتكثر عفي فلسطين وعند بادية سيناء، ولدى بادية الشام في الأردن ولبنان.

وهناك أشكال عديدة تؤدى بمصاحبة الموسيقاى، وآلات الشعر الشعبي البدوي مثل : المقرونة، الشبابة، الأرغول، الربابة، وآلات الخليج الخاصة والمملكة العربية السعودية كذلك، فعالم الشعر النبطي، عالم البوادي العربية، يصف أيامها وطرائق معيشتها، تاريخها على مر العصور والتاريخ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى