مرأه بدوية

مريم الاسطرلابية.. أول عالمة مسلمة في العصر العباسي

أسماء صبحي
هي تلك العالمة الإسلامية ابنة كوشيار الجيلي، عاشت في القرن العاشر الميلادي في مدينة حلب شمالي سوريا، برعت فى الرياضيات و حل المعادلات المعقدة مما ساعدها على تطوير آلة الإسطرلاب، وعملت في مجال العلوم الفضائية في بلاط سيف الدولة منذ عام 944 حتى 967.
 
وأثناء هذه الفترة، قامت بتطوير آلة الإسطرلاب المعقدة التي تنبني عليها في وقتنا الحالي آلية عمل الـبوصلة والاقمار الصناعية و (GPS ).
 
كان أبو مريم الاسطرلابية عالم فلك في حلب، مهتمًا بتصنيع الآلات الفلكية، فعملت مريم على التصنيع الهندسي للاسطرلاب، ولذا سميت بمريم الاسطرلابية، واستطاعت أن تفهم الفلك والرياضيات إضافةً إلى التصنيع.
 

ما هو الإسطرلاب

اما الإسطرلاب فهو أحد آلات القياس الهامة التي اخترعت فى الإسكندرية فى العصر الإغريقي لمخترع يوناني عاش في الإسكندرية هو كلاوديويس البطلمي نحو 320 ق، وهو كلمه يونانية تعني قياس النجوم.
 
وتمكن العرب من تطوير هذه الآلة، ويعد إبراهيم بن حبيب الفزاري أول من ابتكر أسطرلابًا عربياً، فهو الذي اخترع الأسطرلاب ذا الحلقة، والأسطرلاب المسطح، وقد طوّر العرب عدة أنواع من الأسطرلاب .
 
وقد فاق العرب المسلمين غيرهم من الشعوب والأمم في صنع هذه الآلة، حيث درجوه بدقة متناهية وأحسنوا صنعه وطوروا فى حجمه وشكله لدرجة جعلته يبدوا كقطعة فنية تجذب النظر إليها، وقد نقله الغرب عن العرب في العصور الوسطى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى