المزيد

محمد علي باشا و بناء الدولة

محمد علي باشا(٢):بناء الدولة
التقسيم الإداري:
كان حكم محمد علي لمصر حكما اوتوقراطيا ، أي أن محمد علي هو من يسيطر على مصر من جميع النواحي السياسية والاقتصادية ، و كان يستعين ببعض الاشخاص المهمين قبل اتخاذ القرارات ، قسم محمد علي مصر إلى سبع مديريات ، كل مديرية تضم عدة محافظات ، كما أسس محمد علي مجلسا حكوميا عرف باسم الديوان العالي ، و كان الديوان يتحكم في الدواوين الحربية و البحرية و التجارة و الشؤون الخارجية و المدارس و الابنية و الاشغال . كما أسس مجلسا للمشورة مكونا من كبار رجال الدولة والأعيان و بعض العلماء ، يتم انعقاده كل سنة و يختص بمناقشة مسائل الإدارة والتعليم والأشغال العمومية ،وفي عام 1837، وضع محمد علي قانونًا أساسيًا عرف بقانون “السياستنامة”، يحدد فيه سلطات كل ديوان من الدواوين الحكومية.
النظام المالي :
ألغى محمد علي نظام الالتزام الذي كان يسمح لبعض أفراد المجتمع امتلاك الأراضي وزراعتها و كان الأفراد يحصلون الضرائب و يرسلوها للوالي ، و استبدل محمد علي النظام بنظام الاحتكار الذي جعل محمد علي هو المالك الوحيد لأراضي القطر المصري ، ما أجهد محمد علي الشعب بالضرائب التي كان يفرضها على الشعب، كلما احتاج لتمويل أحد حملاته أو مشاريعه دون نظام محدد، شملت تلك الضرائب، الضرائب المفروضة على الأراضي والمزروعات والأفراد والماشية. و احتكر ايضا الصناعة و التجارة ، مما جعل محمد علي هو المالك الوحيد لكل الأراضي والتاجر الوحيد لمنتجاتها والصانع الوحيد لمصنوعتها .
النظام التعليمي:
أدرك محمد علي ان بالتعليم سوف تنهض البلاد ، و كان الشعب المصري انذاك معظمه غير متعلم و كانت العلوم التي تدرس في مصر هي العلوم الشرعية والإسلامية فقط . فقام محمد علي بإرسال بعض طلبة الأزهر إلى عدة دول اوروبية مثل فرنسا و انجلترا و ايطاليا لكي يتعلموا فيها ، و كانوا هم النواة لتلك النهضة العلمية . و كان الطلاب يدرسون العديد من العلوم في البعثات مثل الهندسة و بناء السفن والطباعة و العلوم العسكرية ، وكان من أبرز الطلاب الذين ساهموا في بناء النهضة المصرية مثل رفاعة الطهطاوي و علي مبارك .
انشئ محمد علي عدة كليات و كانت تسمى المدارس العليا ، و منها مدرسة المهندسخانة بالقلعة ، و مدرسة الطب و الصيدلة ، و مدرسة المعادن و مدرسة الطب البيطري و مدرسة الفنون و الصنائع و مدرسة الالسن . و لما تقدمت المدارس العليا و اتسع نطاقها ، قرر محمد علي عام 1837 بأنشاء المدارس الابتدائية تتولى إدارتها ، المصريين العائدين من الخارج ، فأسس خمسين مدرسة 4 منها في القاهرة و 1 بالاسكندرية و الباقي في باقي أقاليم مصر .
الاقتصاد:
لكي يحقق محمد علي الاستقلال السياسي، كان في حاجة إلى إنماء ثروة البلاد وتقوية مركزها المالي ، لذلك قام محمد علي بالاهتمام بالمصانع ، حيث أنشأ قاعدة صناعية في مصر ، كان الهدف منها في البداية توفير احتياجات للجيش ، فقام محمد علي بإنشاء مصنعا للغزل و النسيج و اخر حبال السفن ، كما انشئ مصنعا للاقمشة الحريرية و اخر للصوف ، و مصنعا لنسيج الكتان و مصنعا للنحاس و معامل لانتاج السكر و مصانع للصابون و النيلة و دبغ الجلود و مصنعا للزجاج و الصيني و مصنعا للشمع و معاصر للزيوت كما انشئ ترسانة بحرية لصناعة السفن .
اهتم محمد علي بالزراعة فقام بشق الترع وشيد القناطر و الجسور على النيل ، كما خصص محمد علي 3000 فدان لزراعة التوت لانتاج الحرير ، و الزيتون لإنتاج الزيوت ،كما أدخل زراعة صنف جديد من القطن يصلح لصناعة الملابس، بعد أن كان الصنف الشائع لا يصلح إلا للاستخدام في التنجيد .
بعد أن ازدادت الحاصلات مصر الزراعية وخاصة القطن ، ازدادت الصادرات المصرية في الخارج ، كما أنشأ محمد علي أسطولا تجاريا ضخما ، كما امر ببناء طريق بين القاهرة و السويس و تأمينه لتسهيل حركة التجارة . و قضى على القراصنة في البحر الاحمر و اعاد التجارة بين مصر و الهند

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى