حوارات و تقارير

تصعيد خطير: حزب الله يشن هجومًا على إسرائيل بعد اغتيال قائد بارز

في صباح الأحد 25 أغسطس 2024، شن حزب الله هجومًا استمر لمدة ساعتين على مواقع في شمال إسرائيل، في خطوة اعتبرها الحزب المدعوم من إيران ردًا انتقاميًا على اغتيال القائد العسكري فؤاد شكر نهاية الشهر الماضي. وبحسب زعم الحزب، توقفت العملية بعد تحقيق أهدافها بنجاح.

إسرائيل ترد بضربات استباقية وتلوح بتصعيد عسكري

بدأ التصعيد في الساعة السادسة والنصف صباحًا، عندما نفذت إسرائيل أكثر من 40 ضربة استباقية على مواقع حزب الله في جنوب لبنان. تشير التقارير الإسرائيلية إلى أن هذه الضربات جاءت بناءً على معلومات استخباراتية تفيد بأن حزب الله كان يستعد لشن هجوم كبير على إسرائيل، وهو ما أكدته صحيفة “نيويورك تايمز” بأن الضربات الإسرائيلية أحبطت المخطط.

التنسيق الأمريكي الإسرائيلي يثير التساؤلات

على الرغم من عدم مشاركة الولايات المتحدة بشكل مباشر في الهجمات، أفادت تقارير بأنها كانت على علم مسبق بالخطط الإسرائيلية. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن الوزير لويد أوستن تواصل مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت لمناقشة الدفاع عن إسرائيل ضد هجمات حزب الله، مما يشير إلى التنسيق الوثيق بين البلدين.

مخاوف من تصاعد الأمور إلى حرب إقليمية

مع ارتفاع حدة التصعيد، أعرب خبراء ومحللون عن مخاوفهم من تطور الأوضاع إلى حرب إقليمية، خاصة إذا ما استغل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الوضع للتملص من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة. وأكد أستاذ القانون والنظم السياسية الفلسطيني، الدكتور جهاد أبو لحية، على ضرورة ممارسة الولايات المتحدة ضغوطًا كبيرة لمنع تصاعد الأمور، مشيرًا إلى أن فشل التوصل إلى تهدئة قد يؤدي إلى اشتعال المنطقة بأكملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى