حوارات و تقارير

خارطة الطريق الجديدة: الحكومة المصرية وتوصيات الحوار الوطني

أكد نواب وأحزاب ضرورة اعتماد الحكومة الجديدة على مخرجات الحوار الوطني كجزء من برنامجها التنفيذي، كونها شكلت خارطة طريق لتجاوز التحديات الراهنة. اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر وأستاذ العلوم السياسية، شدد على أن الحوار الوطني وحد الجهود نحو بناء مستقبل أفضل لمصر، وساهم في تمهيد الطريق للتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي، مما يعزز الثقة بين الحكومة والشعب المصري.

رؤية جديدة للجمهورية

أوضح فرحات أن الحكومة الجديدة، باعتمادها على مخرجات الحوار الوطني، تعكس جدية القيادة السياسية في التعامل مع التحديات المستقبلية، والتزامها ببناء جمهورية جديدة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز العدالة الاجتماعية. تشمل الخطة تحسين مناخ الاستثمار، تعزيز الحوكمة الرشيدة، تطوير البنية التحتية، وتعزيز العدالة الاجتماعية، مع المتابعة الدائمة لتنفيذ هذه التوصيات.

حزمة تشريعية شاملة

توقع نائب رئيس حزب المؤتمر أن تتضمن الحزمة التشريعية إطارات قانونية ضرورية لتحقيق الأهداف التي تم التوافق عليها خلال جلسات الحوار الوطني. ستسهم هذه الحزمة في تعزيز العملية الديمقراطية وتطوير الأطر القانونية بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن، ويزيد من ثقة المواطنين في الحكومة ويساهم في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي.

أشار نائب رئيس حزب المؤتمر إلى أن الحوار الوطني، الذي انطلق بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، شكل منصة هامة لتبادل الآراء والأفكار حول القضايا الوطنية الحيوية. كانت فرصة لتحديد الأولويات الوطنية ووضع إطار قانوني يعزز الديمقراطية ويعكس تطلعات المواطنين نحو مستقبل أكثر استقراراً وازدهاراً.

طالب النائب ناصر عثمان، أمين سر اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، الحكومة الجديدة بضرورة الاستماع جيداً لمشكلات المواطنين ومحاولة جادة لحلها، خصوصاً ملفي ارتفاع الأسعار وانقطاع الكهرباء. وأكد عثمان على ضرورة تجاوز التحديات لتحقيق نهضة تنموية شمولية في الجمهورية الجديدة، مع التركيز على ملفات الزراعة والصناعة والتعليم والصحة.

رؤية 2030 والتنمية المستدامة

أكد المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب “المصريين” وعضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، على ضرورة أن يكون الوزراء الجدد ذوي كفاءة وخبرة لمواجهة التحديات الراهنة. شدد على أن الحكومة الجديدة مطالبة بتنفيذ التكليفات الصادرة في شتى المجالات، لمواصلة تطوير الملفات المختلفة بما يتناسب مع آمال وطموحات الشعب المصري نحو بناء الجمهورية الجديدة. وأكد على ضرورة سرعة تنفيذ ما يدعم رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة ورفع شعار حياة كريمة للجميع.

في ختام حديثه، هنأ النائب الدكتور ناصر عثمان القيادة السياسية والشعب المصري بالذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، مؤكداً على أهمية استمرارية تنفيذ توصيات الحوار الوطني لتعزيز الاستقرار السياسي والاقتصادي وتحقيق أهداف الجمهورية الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى