أنساب

وليد خالدى..مؤرخ فلسطيني بارز ومؤسس مؤسسة الدراسات الفلسطينية

وليد خالدى..مؤرخ فلسطيني بارز ومؤسس مؤسسة الدراسات الفلسطينية
ولد وليد خالدى في القدس عام 1925 وينحدر من عائلة فلسطينية عريقة لها جذور في فلسطين تمتد قبل الحروب الصليبية.فقد كان والده، أحمد سامح الخالدي، عميد الكلية العربية في القدس وكانت والدته، عنبرة سلام الخالدي، ناشطة نسوية ومترجمة ومؤلفة لبنانية.
درس خالدي في جامعة لندن وحصل على درجة البكالوريوس عام 1945 ثم انتقل إلى جامعة أكسفورد وحصل على درجة الماجستير في الآداب عام 1951.
اما عن مسيرته العلمية فقد عمل خالدي محاضرًا في كلية الدراسات الشرقية في جامعة أكسفورد واستقال من منصبه عام 1956 احتجاجًا على العدوان الثلاثي على مصر.
ثم انتقل إلى لبنان وعمل أستاذًا للدراسات السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت حتى عام 1982 كما شغل منصب باحث مشارك في معهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة هارفارد وأسس عام 1963 “مؤسسة الدراسات الفلسطينية” التي أصبحت مركزًا بحثيًا رائدًا حول القضية الفلسطينية.
ولقد ساهم خالدي بشكل كبير في توثيق التاريخ الفلسطيني، خاصةً ما يتعلق بنكبة عام 1948 وألف العديد من الكتب والمقالات المهمة حول القضية الفلسطينية، من أشهرها:
قبل الشتات وكي لا ننسى وهي مجموعة موسوعية لتاريخ القرى الفلسطينية.
كان ممثلًا لفلسطين في الوفد الفلسطيني الأردني في محادثات السلام في الشرق الأوسط.
ولقد جصل  خالدي على العديد من الجوائز تقديرًا لعمله، منها:جائزة التراث الفلسطيني.
وجائزة ابن خلدون للدراسات العربية.
وكان خالدي يدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ويرى أن هذا هو الحل الوحيد لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى