قبائل و عائلات

عائلة الطويان.. أحد أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية

أسماء صبحي

تعتبر عائلة الطويان من العائلات البارزة والمشهورة في المملكة العربية السعودية. ويتضح من البحث الواسع عن أصل عائلة الطويان أن هناك العديد من المعلومات التي تم توثيقها من قبل المؤرخين. ونستعرض في السطور التالية كافة المعلومات حول أصل عائلة الطويان.

أصل عائلة الطويان

يعود نسب العائلة للأنساب العريقة، وتحديدًا إلى قبيلة الجبور التي تعد من القبائل المهمة والمرموقة. ويتواجد أفراد هذه العائلة في أنحاء مختلفة من المملكة العربية السعودية، وهم جزء من بني خالد. وتحتل مكانة بارزة بين القبائل العريقة والمتفرعة في الوطن العربي.

وتتضارب آراء المؤرخين حول نسب عائلة الطويان، حيث يذكر أن البعض يربط أصلها ببني ربيعة. بينما يشير آخرون إلى أنها تنتمي إلى بني غزية من الطيء، وهناك من يقترح أنها قد تكون ذو نسب إلى خالد بن الوليد من قبيلة قريش.

أماكن سكن العائلة

تعتبر العائلة واحدة من العائلات البارزة التي استقرت في مدينة بريدة. وهي إحدى المدن السعودية البارزة التي تقع في الجزء الوسطى من شرق منطقة القصيم. وتوثق كتب الأنساب الشهيرة دور هذه العائلة كجزء أساسي من تاريخ المملكة العربية السعودية.

وانتشر أفراد العائلة واستقروا في عدة دول من بينها الكويت وقطر والبحرين ومصر والإمارات العربية المتحدة وفلسطين. والذين يعيشون حاليًا في بريدة، ويعرفون باسم الأسياح. ورغم ذلك، يشير مؤرخون إلى أنهم لا ينتمون إلى بني خالد أو لهم صلة بهم.

أبرز شخصياتها

يعرف أفراد القبيلة بمهاراتهم ونجاحهم في مجموعة واسعة من القطاعات. وذلك بفضل صفاتهم الطيبة والتفاني التي اتسموا بها والتي جعلتهم يتميزون عن بقية القبائل. وبدأ أفراد القبيلة بالعمل في الزراعة قبل أن يتحولوا إلى رعاية الإبل والأغنام. ومن ثم استقروا في الأعمال التجارية التي ساهمت في تحقيق الثروة لهم. وفي الوقت الحالي، يعملون في تصدير واستيراد السلع وحفظ الأغذية، مما ساهم في تطور حركة التجارة في المنطقة.

وتضم العائلة العديد من الشخصيات المعروفة، مثل الممثل محمد الطويان الذي قام بأدوار بارزة في العديد من الأعمال التلفزيونية. بالإضافة إلى محمد بن عبد الله الطويان الذي يعمل كملازم في القوات البرية بالجيش السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى