قبائل و عائلات

تعرف على أشهر عائلات قبيلة عنزة ودورها في تطوير الكويت

أسماء صبحي
 
سيطرت قبيلة عنزة على مدن الواحات في سوريا والعراق في القرن الثامن عشر الميلادي، وبالرغم من أنهم ليسوا مزارعين، فقد جمعوا المحاصيل من السكان أثناء هجرتهم شمالًا إلى جنوب تركيا في شهور الصيف، كما كانوا يجمعون الجزية من سكان المنطقة، وكانت الجزية تعرف باسم الإخوان في ذلك الوقت، وفي المقابل تعهد رجال القبائل بحماية الفلاحين من القبائل الأخرى، كما انتشرت عشائر القبيلة الأخرى شمالاً عبر سهوب نهر الأردن وشرقاً حتى نهر الفرات.
 
وكان تحديد أماكن تمركز القبائل البدوية في البلدات والقرى المجاورة عملية مستمرة في المنطقة، حيث أنه لا توجد عائلات فقط في مينزا في سوريا التي لديها أكبر عدد، ولكن أيضًا في لبنان والأردن والأهواز (إيران) والضفة الغربية، حيث تم تسمية قرية عنزة بالقرب من جنين في فلسطين.
 

أشهر قصص بادية عنزة

زار الرحالة السويسري يوهان لودفيج بوركهارت، والرحالة البريطاني تشارلز داوتي، القبيلة في القرن التاسع عشر، وقام الملك أوتو اليوناني بحصنهم في بلاد الشام وجمعوا منهم الكثير من التفاصيل عن حياة البدو.
 
ومن أشهر القصص التي ظهرت في بادية عنزة قصة الشيخ مجول المسرب العنزي الذي ارتبط بالسيدة جين ديغبي، وهي أرستقراطية إنجليزية من نورفولك وجدها إيرل بريستول، وكانت متزوجة ثلاثة من نبلاء أوروبا، أولهم الملك لودفيج الأول ملك بافاريا ابن، ثم السياسي النمساوي فليكس شوارزنبرغ، ومن ثم جنرال ألباني، وامتدت قبيلة الرولة من الأردن إلى سوريا ونمت بشكل كبير وقوي لدرجة أنهم أصبحوا عمليًا قبيلة مستقلة.
 
وقد انخرطت قبيلة الرولة في معركة مع العشائر الأخرى وأصبحت أيضًا العدو اللدود لقبيلة شمر التي سكنت المنطقة نفسها تقريبًا بين العراق وسوريا، وسيطرت شمر على شبه الجزيرة العربية الشمالية في أواخر القرن التاسع عشر بعد سقوط.
 

قبيلة العدنانية أكبر قبائل عنزة

تعتبر عنزة قبيلة العدنانية من أكبر القبائل العربية اليوم وفي الماضي، وماعز اليوم هو اسم يشمل جميع قبائل ربيعة المعروفة في العصر الجاهلي، وهي بكر بن وائل، عذيب بن وائل، عنزة بن أسد، عبد القيس، ضبية، النمر بن قاسط، بني حنيفة، وشيبان.
 
وقد انضمت قبيلة عنزة بن أسد بن ربيعة إلى قبيلة بكر بن وائل منذ القدم وشاركت معهم في حرب البسوس في تحالف حازم الشهير.
 
ولعبت العائلات الكويتية الأرستقراطية، التي تعود أصولها إلى قبيلة العنزة، دورًا مهمًا في تطوير الكويت منذ بداية الكويت وحتى اليوم، الرومي آل بن سيف سلالة آل الرومي تنسب إلى قبيلة العنزة من فخذ الشملان من السلقا من العامرات، من آل الرومي آل بن سيف التي انحدر منها الحسين بن علي بن سيف واشتهروا بشجاعتهم وكرمهم، وشارك في معركة الصريف ومعركة الجهراء عام 1909 م.
 

عائلات قبيلة عنزة

تنتمي عائلة (آل سنان) إلى قبيلة العنزة من الورك السابع من رسل من الهويشان من (المهرجان المجرن) نسب آل المجرن إلى قبيلة العنزة من فخذ الشملان من السلقا، من العامرات من بشر(عائلة البدر) نسب آل البدر إلى قبيلة عنزة فقد جاءوا من منطقة تويم ثم المجمعة ثم الزلفي، وتبقى أصول آل البدر هناك.
 
وآل الخالد أصل آل الخالد ينسب إلى قبيلة عنزة من فخذ الشملان، هاجر جدها الأول إلى الكويت قبل تسميتها بالكويت عام 1190 م، و(الغانم) نسبها إلى الزيد وجد الزايد اسمه جبر بن علي الزايد، اسم الزايد وصف ميز نفسه من خلال شهرته الأولى لكرمها الكبير وكرمها، الأفلاج وكانوا يلقبون بـ (العتوب).
 

عائلات متحضرة من قبيلة عنزة

  • الخليفة حكام مملكة البحرين من الرابعة من الحسني من السلقا من العامرات من عنزة.
  • الصباح حكام دولة الكويت من البجايدة من السلقا من ابنية قبيلة عنزة.
  • الحزاني أمراء نار من البدور من لجنة تحكيم الماعز.
  • آل مهنا أبا الخيل أمراء بريدة في بريدة وعنيزة والقرع والربيع من المسالح من المنبحة عن عنزة.
  • الراشد في أوثال عن الزلال عن السعيد عن الفقعة من المطرفة عن المحمد من السلقا.
  • العثيم من المسالح عن المنبه عن وهب من العنزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى